19-يونيو-2019

دعوة لمقاطعة كل الأنشطة التي ستقوم بها السفارة السودانية (صورة أرشيفية/ Romy Arroyo Fernandez/NurPhoto)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت مجموعة من المنظمات التونسية، في بيان مشترك أصدرته الأربعاء 19 جوان/ حزيران 2019، التونسيين إلى المشاركة بكثافة في الوقفة الاحتجاجية التي تنتظم الخميس 20 جوان/ حزيران الجاري بداية من منتصف النهار أمام السفارة السودانية في تونس، مفيدة أنها ستشرع في القيام بحملات متواصلة لفضح استهداف النظام العسكري السوداني لحرية الصحافة والتعبير في السودان بما فيها القيام بتحركات أمام السفارة السودانية في تونس.

وأضافت هذه المنظمات أنها ستدعو كل القوى المجتمعية في تونس لمقاطعة كل الأنشطة التي ستقوم بها السفارة السودانية في تونس، مبينة أنها ستتوجه إلى كل الهياكل الصحفية والحقوقية والأممية من أجل التدخل العاجل لإيقاف مجازر المجلس العسكري في حق الشعب السوداني وإعلامه، بما فيها إحالة قادة المجلس العسكري أمام محكمة الجنايات الدولية.

منظمات تونسية: المجلس العسكري في السودان وضع أياديه على الإعلام العمومي كما يتواصل اعتقال عديد الصحفيين واستجوابهم وإهانتهم وتهديدهم بالتعذيب والسجن

وأكدت المنظمات الممضية على البيان أنها تتابع "بغضب شديد سياسات المجلس العسكري السوداني تجاه وضع حرية التعبير والصحافة وحقوق الإنسان في السودان في استهتار كامل بحقوق الشعب السوداني وصحافييه وبدعوات الرأي العربي والدولي ومؤسساته".

وذكرت أن المجلس العسكري قام منذ أسابيع بقطع خدمة الانترنت باعتبارها "مهددة للأمن القومي" في خطوة غير مسبوقة حتى في أعتى الأنظمة الديكتاتورية حارمًا مئات الصحفيين من تقديم الخدمات الإعلامية الضرورية ومانعًا الملايين من حقهم في استعمال شبكات التواصل الاجتماعي، مضيفة أن المجلس العسكري وضع كذلك أياديه على الإعلام العمومي مانعًا إبراز مواقف الشعب السوداني وقواه السياسية والمدنية من التعبير ومقيلًا كلّ من يحتج على مثل هذه السياسات، في الوقت الذي أوعز فيه لمؤسسات الإعلام الخاص بعدم خلاص أجور العاملين فيها في عملية ابتزاز دنيئة. كما يتواصل اعتقال عديد الصحفيين واستجوابهم وإهانتهم وتهديدهم بالتعذيب والسجن، حسب نص البيان.

وأكدت هذه المنظمات أن هذه السياسات والممارسات "تأتي في سياق التوجه الاستراتيجي للمجلس العسكري السوداني بإخضاع الشعب السوداني وإعلامه نهائيًا لحكم العسكر وسلبه أي إرادة في الدفاع عن حق الشعب السوداني في حكم مدني وديمقراطي"، معبرة عن تضامنها المطلق والمبدئي مع الشعب السوداني وإعلامه الحر اللذين يواجهان بلطجة غير مسبوقة، وفق ذات البيان الذي اطلع "ألترا تونس" على نسخة منه.

يُشار إلى أنه من بين المنظمات الموقعة على البيان النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين والمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس: تحرّك احتجاجي تضامنًا مع ثورة الشعب السوداني

تونس: أحزاب تنعى محمد مرسي وتدعو للتحقيق في وفاته