31-مارس-2019

دعوة للوقف الفوري للنزاعات في المنطقة العربية

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

وجهت "القمة الموازية" المنظمة من قبل جمعيات تونسية وعربية ودولية، والمنعقدة الأحد 31 مارس/آذار 2019 بمقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، رسالة مفتوحة بعنوان "بيان الكرامة" وذلك إلى القمة العربية الرسمية، دعت فيها للامتناع والكف عن قمع وملاحقة الحريات ومعاقبة المدافعات والمدافعين عن حقوق الإنسان والمعارضة السياسيّة وضمان احترام حقوق الإنسان.

كما دعت "القمة الموازية" المنعقدة تحت عنوان "قمة المجتمع المدني من أجل الحرية والكرامة والمساواة للشعوب العربية" في بيانها الممضى من أكثر من خمسين منظمة وطنية وعربية ودولية، للإسراع بإنشاء منظومة حقوق إنسان إقليمية فاعلة وهياكل متابعة ناجعة تعتمد مبادئ كونيّة حقوق الإنسان وشموليتها وتكاملها وعدم تجزئتها، مع إصلاح مؤسسات جامعة الدول العربية وتطويرها من منظور حقوق الإنسان.

دعت قمة المجتمع المدني للإسراع بإنشاء منظومة حقوق إنسان إقليمية فاعلة وهياكل متابعة ناجعة تعتمد مبادئ كونيّة حقوق الإنسان وشموليتها

وطالبت، في علاقة بالقضية الفلسطينية، بإطلاق مبادرات فعليّة وحقيقيّة لضمان تمتّع الشعب الفلسطيني بحقّه في تقرير المصير وبناء دولته المستقلّة وعاصمتها القدس ووقف كافة أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني.

ودعت أيضًا للوقف الفوري للحروب والنّزاعات في البلدان العربية والكف عن استهداف المدنيّين وإعداد الخطط التضامنيّة الكفيلة بإعادة إعمار البلدان المتضرّرة. كما طالبت بإنشاء آلية إقليمية للوقاية من النّزاعات وحلّها سلميًا وتطوير علاقات التعاون الدولي والإقليمي في مجالات مكافحة التطرّف والإرهاب والجريمة.

من جانب آخر، دعت القمة الموازية لاعتماد نموذج تنموي يقوم على العدالة الاجتماعية وعلى الشفافية والمسائلة ويحمي الشعوب من التبعيّة وتفاقم المديونيّة ومخاطر غلاء المعيشة والاحتكار والتهرّب الضريبي والتهريب.

كما طالبت باتخاذ الاجراءات الضرورية ووضع القوانين والسياسات الكفيلة بجعل المساواة عمادًا للمواطنة وضمان الحق في الحماية من كل تمييز أو إقصاء أو تهميش أو استبعاد أو وصم، مشددة على ضمان منع كل أشكال التمييز ضد المرأة وتجسيم مبدأ المساواة في كافة المجالات.

دعت القمة الموازية للوقف الفوري للحروب والنّزاعات في البلدان العربية والكف عن استهداف المدنيّين

وأكدت "قمة المجتمع المدني من أجل الحرية والكرامة والمساواة للشعوب العربية" في رسالتها المفتوحة أن البلدان العربية تعيش مرحلة فارقة من تاريخها "تتعرض فيها إلى مخاطر كبرى تهدّد كياناتها ووجودها من تفاقم الحروب والنّزاعات والاحتلال الاستيطاني لفلسطين والتدخّل الأجنبي والتبعيّة واِستشراء لمظاهر التطرّف والإرهاب".

واعتبرت أن انتهاكات حقوق الانسان الفردية والجماعية هي نتيجة مباشرة لاستبداد الأنظمة بالسلطة، وإنكار الديمقراطية وحق الشعوب في المشاركة في صنع القرار وسوء إدارة الشأن العام.

 

اقرأ/ي أيضًأ:

تاريخ تونس في تنظيم القمم العربية

هشام جعيّط وآخرون يتحدثون.. ماذا ننتظر من قمة تونس؟