27-نوفمبر-2023
 لطيفة الحباشي

لطيفة الحباشي تؤكد رفع قرار تحجير السفر الصادر ضدّها وأنها ستسافر للعلاج خارج تونس

الترا تونس _ فريق التحرير 

 

أكدت المُحامية والنائبة السابقة بالبرلمان التونسي، لطيفة الحباشي، الاثنين 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، أن عميد قُضاة التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس، قرر رفع قرار تحجير السفر الصادر ضدّها، والسماح لها بالسفر خارج تونس للعلاج.

النائبة السابقة بالبرلمان التونسي لطيفة الحباشي تؤكد أن عميد قُضاة التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس، قرر رفع قرار تحجير السفر الصادر ضدّها، والسماح لها بالسفر خارج تونس للعلاج

وقالت الحباشي، في مداخلة لها على إذاعة "الديوان أف أم" (محلية)، أنها ستتمكن من السفر للعلاج من ورمٍ دماغيّ عميق بعد منعها من السفر في وقت سابق، مؤكدةً أنها لم "ترتكب أي جريمة وأنها كانت نائبة في البرلمان التونسي لمدة 10 سنوات وأدت واجبها بتفانٍ وبتضحيات جِسام"، وفقها.

النائبة السابقة بالبرلمان التونسي لطيفة الحباشي: لم أرتكب أي جريمة وكنت نائبة في البرلمان التونسي لمدة 10 سنوات وأديت واجبي بتفانٍ وبتضحيات جِسام

وأضافت الحباشي، أنها طالبت بحقها في السفر والعلاج وأنها اضطرت للكشف عن معطيات شخصية حول ملفها الطبي، مضيفةً "أنها ستسافر للعلاج وأنها ستعود إلى تونس بعد ذلك" كما فعلت سابقًا".

وكانت الحباشي قد أعلنت في تدوينة نشرتها الأحد 26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، أنها لم تتمكن من السفر خارج تونس للعلاج بسبب صدور قرارٍ قضائي بمنعها من السفر، داعيةً إلى تمكينها من حقها في العلاج وفي الحياة.

وقالت لطيفة الحباشي، إنها تعاني من ورم دماغي عميق ونادر يستوجب أشعة خاصة protonthérapie غير موجودة في تونس بشهادة كل المستشفيات التونسية، وفقها.

وتابعت الحباشي قائلة، "كل المستشفيات أجمعت أن العلاج الوحيد لحالتي غير متوفر في تونس، لكنني ممنوعة من السفر على خلفية مشاركتي في جلسة البرلمان الافتراضية التي انعقدت يوم 30 مارس/ آذار 2022".

وأكدت الحباشي أن يوم الاثنين 27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023 هو آخر أجل لاتخاذ قرار برفع تحجير السفر عنها، مضيفةً، "هل يتطلب أخذ القرار كل هذا الوقت وكل هذا التفكير خاصة أن المطلب مرفق بكل تفاصيل ملفي الطبي، ولا زلت أنتظر ولا زالت أتألم".

يُشار أنه ومنذ 25 جويلية/يوليو 2021 تم منع عديد النواب والسياسيين ورجال الأعمال وغيرهم من تجديد جواز السفر أو السفر خارج البلاد، كما تمّ تحجير السفر على حوالي 100 نائب شاركوا في الجلسة الافتراضية التي عقدها البرلمان السابق المنحل يوم 30 مارس/ آذار 2022".