04-يناير-2024
الصحفي سمير ساسي

مدير مكتب قناة الجزيرة بتونس: اعتقال الصحفي سمير ساسي بعد مداهمة منزله وتفتيشه وحجز حاسوبه وهواتف أفراد عائلته

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد مدير مكتب قناة الجزيرة في تونس لطفي حجي، ليل الأربعاء 3 جانفي/يناير 2024، أنه تم "اعتقال الصحفي بمكتب قناة الجزيرة بتونس سمير ساسي بعد مداهمة منزله من قبل قوات الأمن"، وفق روايته.

لطفي حجي:  "اعتقال الصحفي بمكتب قناة الجزيرة بتونس سمير ساسي بعد مداهمة منزله من قبل قوات الأمن وحجز الحاسوب الخاص به وهاتفه وهواتف زوجته وأبنائه"

وأضاف حجي، في تدوينة على حسابه الخاص بموقع التواصل فيسبوك، أنه تم "تفتيش منزل الصحفي سمير ساسي وحجز الحاسوب الخاص به وهاتفه وهواتف زوجته وأبنائه"، حسب قوله. 

 

صورة

 

عضو بالمكتب التنفيذي لنقابة الصحفيين: "إلى حد الآن لا نعلم إلى أين تم نقل الصحفي سمير ساسي كما لا نعرف شيئًا بعد عن التهمة الموجهة إليه"

وقالت عضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين أميرة محمد، صباح الخميس 4 جانفي/يناير 2024، إنه "لا يزال غير معلومٍ بعد إلى أين تم نقل الصحفي سمير ساسي، ولا التهمة الموجهة إليه"، حسب ما ورد في تدوينة لها على حسابها بفيسبوك.

 

صورة

 

يشار إلى أنه لم يصدر أيّ بيان من الجهات الرسمية يوضح مكان اعتقال الصحفي سمير ساسي أو دواعي إيقافه.

وتأتي هذه الحادثة في سياق عام تم فيه إيقاف عدد من الصحفيين والمدونين التونسيين وتتبعهم في قضايا مختلفة، ارتبط أغلبها بممارسة حقهم في حرية التعبير

وكانت نقابة الصحفيين التونسيين قد أكدت، في بيان أصدرته غرة جانفي/يناير 2024 تحت عنوان "أوقفوا التنكيل بالصحفيين" على خلفية إيقاف الصحفي زياد الهاني، أن التتبعات القانونية القائمة في حق الصحفيين خارج إطار المرسوم 115 تنال من سيادة القانون وتنتهك قواعد العدالة الناجزة، وتُعتبر انتهاكًا للحق في حرية التعبير والصحافة والنشر وانتهاكًا لقواعد الإجراءات الجزائية ومخالفة للواجبات المحمولة على الهيئات القضائية بموجب المادة 55 من الدستور التونسي المتعلق بالحماية والضمان.

واعتبرت النقابة أنّ "الأمر يتعلق بانحرافٍ خطير لمؤسسة وكالة الجمهورية بالإجراءات التي تُنظم تتبع الصحفيين/ات جزائيًا في محاولة يائسة لإخراس كل صوت ناقد"، وفق تصورها.

 

  • تحيين: 13:00

وفي تطورات حادثة إيقاف الصحفي سمير ساسي، قال المحامي مختار الجماعي، في تدوينة نشرها بعد ظهر الخميس على صفحته بفيسبوك، إنه يقع تتبع الصحفي بمكتب قناة الجزيرة بتونس وفق قانون الإرهاب، دون أن يقدم أكثر تفاصيل بخصوص ذلك. 

 

صورة

 

جدير بالذكر أن مكتب قناة الجزيرة في تونس مغلق منذ إعلان الرئيس التونسي قيس سعيّد ما سمّاها "الإجراءات الاستثنائية" في 25 جويلية/يوليو 2021، بقرار من السلطات التونسية التي لم توضح سبب هذا الغلق، علمًا وأن صحفيي القناة بتونس يواصلون العمل بالبلاد رغم قرار الغلق المستمر منذ نحو سنتين ونصف.