13-مارس-2024
ربيع المجيدي

ربيع المجيدي: "أغادر مطمئن الضمير دون أي ضغينة"

الترا تونس - فريق التحرير

 

كتب وزير النقل المقال بأمر رئاسي، ربيع المجيدي، الثلاثاء 12 مارس/آذار 2024، تدوينة على صحفته الرسمية بفيسبوك، علّق فيها على إنهاء مهامه على رأس وزارة النقل التونسية، وقال: "تنتهي اليوم مهامي كوزير للنقل وتستمر بنا الرحلة في خدمة الوطن والذود عن رايته أينما سينادينا الواجب".

الرئيس قيس سعيّد أقال وزير النقل ربيع المجيدي، وكلّف وزيرة التجهيز والإسكان، بتسيير وزارة النقل بصفة وقتية

وتابع الوزير السابق: "أغادر مطمئن الضمير حيث إننا عملنا بإخلاص وأدينا المهمة دون أن ندخر جهدًا في العمل والاجتهاد، أصبنا أحيانًا ولم نصب أحيانًا أخرى، ولكننا لم نشأ إلا أن نحافظ على الأمانة"، وفق تعبيره.

وأكد ربيع المجيدي أنّ المهمة لم تكن سهلة أو مملة، باعتبار أنّ قطاع النقل "بكل تراكمات السنوات المضنية، متشعب المجالات، متشابك الإشكاليات.. في ظل إمكانيات يدركها كل من تابع ملفات النقل"، راجيًا بالتوفيق لمن سيتسلم العهدة من بعده.

وزير النقل المُقال: أصبنا أحيانًا ولم نصب أحيانًا أخرى، والمهمة لم تكن سهلة أو مملة

 

وقد اعتذر المجيدي "إن لم يوفق في التقدير في بعض المواقف والحالات"، قائلًا إنه يغادر "دون أي ضغينة، صافي القلب، خالي الذهن من أي شائبة.." وفق نص تدوينته.

 

ربيع المجيدي

 

يشار إلى أنّ الرئيس قيس سعيّد أقال كلًا من وزير النقل ربيع المجيدي، ووزيرة الشؤون الثقافية حياة قطاط القرمازي، الثلاثاء 12 مارس/آذار 2024، وكلّف سارة الزنزري الزعفراني، وزيرة التجهيز والإسكان، بتسيير وزارة النقل بصفة وقتية.

وكان قيس سعيّد، قد أدّى ظهر الثلاثاء 12 مارس/آذار 2024، زيارة غير معلنة إلى مستودع القطارات بجبل جلود ومحطة المترو الخفيف بتونس البحرية أين عاين حالة وسائل النقل وظروف صيانتها.

إنهاء مهام وزير النقل جاء بعد تأدية قيس سعيّد زيارة غير معلنة إلى مستودع القطارات بجبل جلود ومحطة المترو الخفيف بتونس البحرية

وقد شدّد سعيّد وفق بلاغ للرئاسة التونسية، على ضرورة "وضع حدّ للخراب والفساد الذي يشكوه هذا المرفق العمومي الأساسي، فأكثر العربات مُهملة وتحوّلت إلى ركام من الحديد الذي أصابه الصدأ ولم يعد صالحًا للاستعمال في حين أن المواطنين يعانون من أجل التنقل.." وفقه.

وأشار قيس سعيّد في هذا الإطار، إلى عديد الأمثلة عن الفساد الذي عرفه هذا القطاع منذ عقود من بينها "السكة الحديدية للمترو الخفيف التي تم وضعها بعد أن خسرت المجموعة الوطنية آلاف المليارات ثم وقع ردمها في شارع (جان جوريس) وشارع (لوي براي) بتونس العاصمة نتيجة لتدخل المتنفذين آنذاك داخل السلطة، هذا إلى جانب اقتناء عربات مترو تُفتح أبوابها دون مستوى الرصيف داخل المحطات، أو اقتناء عربات عجلاتها لا تتناسب مع مقاييس السكة الحديدية" على حد تعبيره.

 

 

يشار إلى أنّ ربيع المجيدي هو من مواليد 1973 بجربة، وهو متزوج وأب لثلاثة أبناء، شغل منصب وزير النقل في حكومة نجلاء بودن منذ 2021، عمل سابقًا مستشارًا للمصالح العمومية، وسبق أن كُلّف بمهام كاهية مدير إدارة مركزية بمصالح مستشار القانون والتشريع برئاسة الحكومة، وكان خبيرا في القانون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

والمجيدي حاصل على شهادة ختم الدروس بالمرحلة العليا للمدرسة الوطنية للإدارة بتونس، دفعة فيفري/شباط 2003، وحاصل أيضًا على الأستاذية في العلوم القانونية مسلّمة من كلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس، دفعة جوان 1998.