12-مارس-2024
الرئاسة تونس

إنهاء مهام ربيع المجيدي وحياة قطاط القرمازي (صورة توضيحية/ أمين الأندلسي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت الرئاسة التونسية الثلاثاء 12 مارس/آذار 2024، بلاغًا جاء فيه أنّ الرئيس التونسي قيس سعيّد، قرّر إقالة كل من وزيريْ النقل والشؤون الثقافية.

الرئيس قيس سعيّد يُقيل كلًا من وزير النقل ربيع المجيدي، ووزيرة الشؤون الثقافية حياة قطاط القرمازي

وجاء في نص البلاغ أنّ سعيّد أنهى مهام ربيع المجيدي وزير النقل، وكلّف سارة الزنزري الزعفراني، وزيرة التجهيز والإسكان، بتسيير وزارة النقل بصفة وقتية.

كما أنهى الرئيس سعيّد مهام حياة قطاط القرمازي وزيرة الشؤون الثقافية، وكلّف منصف بوكثير، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بتسيير وزارة الشؤون الثقافية بصفة وقتية.

 

 

وسبق أن أقال سعيّد عدة وزراء في حكومة نجلاء بودن، قبل أن يُقيل بودن نفسها مساء الثلاثاء 1 أوت/أغسطس 2023، من منصب رئيسة الحكومة، ويعيّن أحمد الحشاني خلفًا لها.

يشار إلى أنّ ربيع المجيدي هو من مواليد 1973 بجربة، وهو متزوج وأب لثلاثة أبناء، شغل منصب وزير النقل في حكومة نجلاء بودن منذ 2021، عمل سابقًا مستشارًا للمصالح العمومية، وسبق أن كُلّف بمهام كاهية مدير إدارة مركزية بمصالح مستشار القانون والتشريع برئاسة الحكومة، وكان خبيرا في القانون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

يشار إلى أنّ المجيدي حاصل على شهادة ختم الدروس بالمرحلة العليا للمدرسة الوطنية للإدارة بتونس، دفعة فيفري/شباط 2003، وحاصل أيضًا على الأستاذية في العلوم القانونية مسلّمة من كلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس، دفعة جوان 1998.

أما حياة قطاط القرمازي فهي من مواليد 1961، وقد شغلت منصب وزيرة الشؤون الثقافية في حكومة نجلاء بودن أيضًا منذ 2021.

والقرمازي حاصلة على دكتوراه في التاريخ والأنثروبولوجيا من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس، وعملت في عدد من مؤسسات التعليم العالي، منها جامعة منوبة والمعهد العالي لمهن التراث والمعهد العالي لأصول الدين بتونس، كما عُيّنت مستشارًا لوزير الثقافة والمحافظة على التراث بتونس.