11-يونيو-2023
فلاحة تونس

اتخذت وزارة الفلاحة إجراءات للتخفيف من التأثيرات المناخية في علاقة بشح الأمطار (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد مساعد المكلف بالإعلام والعلاقات العامة بالاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، ناصر العمدوني، بخصوص الإجراءات المتخذة من قبل وزارة الفلاحة التونسية، بتاريخ 8 جوان/ يونيو 2023، أنّها منقسمة بين إجراءات ثمّنتها المنظمة الفلاحية، وأخرى استنكرتها، وفق وصفه.

عضو باتحاد الفلاحة: لم تتطرق إجراءات وزارة الفلاحة إلى منظومة الألبان رغم أننا طالبنا بزيادة قدرها 500 مليم

وتابع العمدوني في تصريحه لإذاعة "الديوان أف أم" (محلية)، أنّه ساءهم أنّ بلاغ الوزارة لم يتطرق إلى منظومة الألبان، مع أنّ الترفيع في السعر المرجعي لإنتاج الحليب وارد، قائلًا إنّ اتحاد الفلاحة طالب بزيادة قدرها 500 مليم، لكنه بلغه بأن الزيادة قد تكون في حدود 300 مليم فقط، وفق قوله.

وقال عضو اتحاد الفلاحة بخصوص الإجراء المتعلق بالزيادة الاستثنائية بـ 10 دنانير للقنطار الواحد كمنحة تشجيعية خاصة بصابة 2023 لتجميع مختلف أنواع الحبوب بمراكز التجميع بالجهات: "أغضبنا التعاطي مع المنتج الفلاحي بعقلية الطرف الاجتماعي لا الاقتصادي" وفقه.

عضو باتحاد الفلاحة: نرغب في أن يتم التعامل معنا كطرف اقتصادي فاعل، ويغضبنا التعاطي مع المنتج الفلاحي بعقلية الطرف الاجتماعي لا الاقتصادي

وأضاف نصار العمدوني: "نحن لا نتسوّل كي نحصل على 10 دنانير، فقد طالبنا بزيادة استثنائية تقدّر بـ60 دينارًا كي لا تنهار المنظومة، والأصل أن نجلس للتفاوض ونحدد التكلفة ثمّ نضيف إليها هامش الربح لنحصل على السعر المرجعي عند الإنتاج.. نرغب في أن يتم التعامل معنا كطرف اقتصادي فاعل" وفق تعبيره.

وحول تمكين الفلاحين المتضررين من الجفاف والمنخرطين في صندوق تعويض الأضرار الفلاحية الناجمة عن الجوائح الطبيعية من مستحقاتهم قبل انطلاق موسم البذر المقبل، أي قبل شهر نوفمبر/ تشرين الثاني القادم، تساءل العمدوني: "ماذا عن بقية الفلاحين غير المنخرطين في الصندوق؟".

عضو باتحاد الفلاحة: نحن لا نتسوّل كي نحصل على 10 دنانير، زيادة استثنائية للقنطار الواحد كمنحة تشجيعية للتجميع خاصة بصابة 2023، فقد طالبنا بزيادة تقدّر بـ60 دينارًا

واستنكر عضو اتحاد الفلاحة هذا التمييز بين الفلاحين في مدّهم بالتعويضات اللازمة، والحال أنّ عموم الفلاحين الذين لم يشملهم هذا التعويض هم مشاركون بـ1% في الصندوق تحت عنوان "معلوم تضامني"، وفق قوله.

وبخصوص ما يُحسب لبلاغ وزارة الفلاحة، وفق العمدوني، هو إلزام وزير الفلاحة نفسه بمواعيد مضبوطة في القرارات التي اتخذها، "وبالتالي، أسعدنا الابتعاد عن التسويف والمماطلة" وفق تصريحه.

 

 

يشار إلى أنّ وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، "في إطار العمل على التخفيف من التأثيرات المناخية الصعبة المتميزة بشح الأمطار في مناطق الإنتاج خلال هذا الموسم، والاستعدادات لموسم الزراعات الكبرى 2023/2024، أقرّت جملة من الإجراءات، تتمثّل في:

  • زيادة استثنائية بـ 10 د/للقنطار الواحد كمنحة تشجيعية خاصة بصابة 2023 لتجميع مختلف أنواع الحبوب بمراكز التجميع بالجهات.
  • توفير كميات كافية من بذور الحبوب لتأمين حاجيات الفلاحين للموسم المقبل.
  • إصدار الأمر الموسمي المتعلق بتعيين سعر الحبوب وبكيفية دفع أثمانها وخزنها وإحالتها بالنسبة لموسم 2023/2024 قبل موفى شهر جوان/ يونيو 2023.
  • تمكين الفلاحين المتضررين من الجفاف والمنخرطين في صندوق تعويض الأضرار الفلاحية الناجمة عن الجوائح الطبيعية من مستحقاتهم قبل انطلاق موسم البذر المقبل.