07-يونيو-2023
عيد الأضحى

منور الصغيري: الأسعار حرة، لكن يقع ضبط السعر المرجعي للاستئناس به (ياسين محجوب/ NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد مدير الإنتاج الحيواني بالاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، منور الصغيري، الأربعاء 7 جوان/ يونيو 2023، أنّه "تم الاتفاق على تحديد سعر مرجعي للاستئناس به لأضاحي العيد لهذا العام بـ 17.800 دينار للكلغ الحي في نقاط البيع بالميزان التي سقع فتحها قريبًا".

عضو باتحاد الفلاحة: الاتفاق على تحديد سعر مرجعي للاستئناس به لأضاحي العيد لهذا العام بـ 17.800 دينار للكلغ الحي في نقاط البيع بالميزان

وتابع الصغيري في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، أنّ السعر المرجعي لأضاحي العيد يُضبط بعد جلسة عمل تضم كل الأطراف، مؤكدًا أنّ السعر حر لكن يقع ضبط سعر مرجعي للتوفيق بين الكلفة وضمان هامش الربح للفلاحين، ومراعاة للقدرة الشرائية للمستهلك، وفقه.

وأشار عضو اتحاد الفلاحة، إلى أنّ كلفة الإنتاج تراوحت بين 15.5 إلى 17 دينار، لافتًا إلى أنّ السعر المرجعي للسنة الفارطة كان في حدود 14.900 دينار، موضحًا أنّه سيتم مبدئيًا فتح نقطتي بيع بالميزان بولايتي منوبة وبن عروس.

عضو باتحاد الفلاحة: وزن الخرفان يتراوح غالبًا بين 40 و55 كلغ، وبالتالي فإنّ خروفًا يزن 50 كلغ يساوي تقريبًا 880 دينار

وقدّر منور الصغيري أنّ وزن الخرفان يتراوح غالبًا بين 40 و55 كلغ، وبالتالي فإنّ خروفًا يزن 50 كلغ يساوي تقريبًا 880 دينار، يتمتع المستهلك بنصفه كلحم، أي أنّ الكلغ الواحد يكون في حدود 35 دينارًا، على حد تعبيره.

يشار إلى أنه تم ضبط هذا السعر المرجعي لأضاحي العيد إثر جلسة العمل التي حضرها ممثلون عن وزارة الفلاحة والاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري والمجمع المهني المشترك للحوم الحمراء والألبان وشركة اللحوم وبعض المربين.

يذكر أنّ عضو المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري يحيى مسعود، قد أفاد الجمعة 26 ماي/أيار 2023، بأنه تم تسجيل ارتفاع كبير في أسعار بيع الأضاحي هذه السنة بالمقارنة بأسعار السنة الفارطة، مقابل نقصٍ في الإنتاج، وفقه.

عضو باتحاد الفلاحة: سيتم مبدئيًا فتح نقطتي بيع بالميزان بولايتي منوبة وبن عروس

وكان رئيس المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك، لطفي الرياحي قد قدّر، في 15 ماي/أيار 2023، في تصريح لـ"الترا تونس"، أنّ الزيادة الإجمالية في أسعار خروف عيد الأضحى، هذه السنة، تقدّر بـ20% مقارنة بالسنة الماضية.

وتوقّع رئيس المنظمة أن يبلغ سعر الكلغ الواحد من اللحم هذه السنة 2023، بين 16 د و17 د، وقال: "إذا ارتفعت الأسعار إلى 18 و19 د سيكون هناك شطط كبير جدًا، وسيكون التونسي غير قادر على مواكبة هذه الأسعار، ونأمل ألا يتجاوز تسعير الكلغ الواحد من اللحم الحي هذه السنة 16.5 د" وفقه.

وأشار الرياحي إلى أنّ المرجع بخصوص هذه الأسعار هي شركة اللحوم، مؤكدًا التدرج في ارتفاع الأسعار على مدى السنوات الفارطة، معتبرًا أنّ الشركة تحاول الضغط، وقال: "السنة الفارطة كان 45 كلغ من اللحم بحوالي 670 د، لكن هذه السنة سيرتفع السعر إلى 742، وسنجد ارتفاع الأسعار بشكل أكبر في البيع بالتقسيط"، حسب تصوره.