07-أبريل-2024
يمكن متابعة الكسوف الجزئي في كامل الولايات التونسية (صورة توضيحية/Getty)

معهد الرصد الجوي: هذا الكسوف للشمس يعتبر اقترانًا مرئيًا (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تتزامن ولادة هلال شوال لسنة 1445 هجري، مع كسوف كلي للشمس يهم مناطق في كل من أمريكا الشمالية والمحيط الهادئ والمكسيك والولايات المتحدة وكندا، والمحيط الأطلسي، وفق ما أعلنه المعهد الوطني للرصد الجوي.

معهد الرصد الجوي: يهم الكسوف الكلي للشمس، مناطق في كل من أمريكا الشمالية والمحيط الهادئ والمكسيك والولايات المتحدة وكندا، والمحيط الأطلسي

ويحدث الاقتران المركزي بين الشمس والقمر (ولادة هلال شوال) بعد غروب شمس يوم الاثنين 8 أفريل/نيسان 2024، الموافق لـ29 رمضان 1445 هجري، بأغلب الدول العربية والإسلامية، وذلك على الساعة السابعة مساء و21 دقيقة حسب التوقيت المحلي لمدينة تونس. 

يشار إلى أن الكسوف يعتبر اقترانًا مرئيًا، وفق معطيات معهد الرصد الجوي الذي أكد أنه تبعًا للمعطيات الفلكية، لا يمكن رؤية هلال بداية الشهر القمري شوال بعد غروب شمس يوم الاثنين 8 أفريل/نيسان 2024.

معهد الرصد الجوي: تبعًا للمعطيات الفلكية، لا يمكن رؤية هلال بداية الشهر القمري شوال بعد غروب شمس يوم الاثنين 8 أفريل 2024

ويمكن بالمقابل، رؤية هلال شوال بعد غروب شمس يوم الثلاثاء وذلك بداية من الساعة 8 و56 دقيقة صباحًا حسب التوقيت المحلي، انطلاقًا من غرب المحيط الهادي ثم تباعًا باتجاه الغرب كما تبينه هذه الخريطة.

 

خريطة رصد شهر شوال
المصدر: المعهد الوطني للرصد الجوي

 

وشدّد معهد الرصد الجوي، على أن الجهة الوحيدة المخول لها الإعلان عن بدايات الأشهر القمرية، هي ديوان الإفتاء بالجمهورية التونسية.

  • موعد عيد الفطر في تونس

وكان مركز الفلك الدولي قد أعلن أن يوم الأربعاء 10 أفريل /نيسان 2024 سيكون موعد عيد الفطر، باعتماد رؤية الهلال، وفقًا للمعطيات الفلكية.

وأوضح مدير مركز الفلك الدولي محمد شوكت عودة، أن بعض الدول ومن بينها تونس، بدأت شهر رمضان يوم الاثنين 11 مارس /آذار 2024، وستتحرى هذه الدول هلال عيد الفطر يوم الاثنين 8 أفريل /نيسان.

مركز الفلك الدولي: رؤية هلال عيد الفطر ممكنة يوم الثلاثاء 9 أفريل 2024 باستخدام التلسكوب من شرق العالم ومن جنوب إفريقيا، وممكنة أيضًا بالعين المجردة بسهولة نسبيًا من غرب آسيا، وشمال إفريقيا

كما أعلنت مدينة العلوم في تونس من جهتها، أن البلاد التونسية ستتحرى هلال عيد الفطر يوم الاثنين 8 أفريل /نيسان 2024 الموافق لـ 29 رمضان 2024، حيث تغرب الشمس على الساعة 18:49 مساءً، ويغرب القمر على الساعة 18:42 مساءً، وعندها يكون القمر تحت الأفق بدرجة و 13 ثانية، وبالتالي يستحيل رؤية هلال شهر شوال.

وقالت مدينة العلوم في بلاغ، إنه من المرجح أن يكون يوم الثلاثاء 9 أفريل /نيسان 2024 المتمم لشهر رمضان 1445 ويكون الأربعاء 10 أفريل /نيسان 2024 أول أيام عيد الفطر .