04-أبريل-2024
عيد الفطر

من المنتظر أن تشهد تونس تقلبات جوية أيام عيد الفطر (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

من المنتظر أن تشهد أيام عيد الفطر في تونس تقلبات جوية بسبب منخفضات أطلسية ستشهدها المنطقة خلال الفترة القادمة، وستشمل شمال إفريقيا وتونس.

من المنتظر أن تشهد أيام عيد الفطر في تونس تقلبات جوية بسبب منخفضات أطلسية ستشهدها المنطقة خلال الفترة القادمة، وستشمل شمال إفريقيا وتونس

وأفاد المهندس بالمعهد الوطني للرصد الجوي محرز الغنوشي، الخميس 4 أفريل/نيسان 2024، بأنّه من المنتظر أن تشهد البلاد التونسية تقلبات جوية أيام عيد الفطر.

وقال، في تدوينة له على فيسبوك، إنّ "تحيينات النموذج الأوروبي إيجابية جدًا للفترة الممتدة بين 11 و14 أفريل/نيسان الجاري.. وتوقعات لمجموع أمطار طيب وجيد من الشمال إلى الجنوب بتفاوت في الكميات"، وفقه.

 

صورة

 

بدوره، أكد المرصد التونسي للمناخ، الخميس 4 أفريل/نيسان 2024، أنّ "نشاطًا كبيرًا للمنخفضات الأطلسية وتوقعات بنزول أحدها نحو تونس وشمال إفريقيا بداية من يوم 11 أفريل/نيسان والأيام الموالية".

محرز الغنوشي: تحيينات النموذج الأوروبي إيجابية جدًا للفترة الممتدة بين 11 و14 أفريل وتوقعات لمجموع أمطار طيب وجيد من الشمال إلى الجنوب بتفاوت في الكميات

وقال الأستاذ المبرز في الجغرافيا والمختص في الطقس والمناخ عامر بحبة، في مقطع فيديو نشره على صفحة المرصد، إن الفترة القادمة ستشهد تواتر المنخفضات الشبيهة، التي ستؤثر على شمال غرب أوروبا وعلى الجزر البريطانية، هناك توقعات بنزول منخفض جوي عبر الأجواء الإسبانية والفرنسية في اتجاه شمال إفريقيا، وتحديدًا نحو تونس والجزائر وغرب ليبيا باحتمال أكبر"، حسب تصوره.

 

 

وكان مركز الفلك الدولي قد أعلن أن يوم الأربعاء 10 أفريل /نيسان 2024 سيكون موعد عيد الفطر، باعتماد رؤية الهلال، وفقًا للمعطيات الفلكية.

وأوضح مدير مركز الفلك الدولي محمد شوكت عودة، أن بعض الدول ومن بينها تونس، بدأت شهر رمضان يوم الاثنين 11 مارس /آذار 2024، وستتحرى هذه الدول هلال عيد الفطر يوم الاثنين 8 أفريل /نيسان.

كما أعلنت مدينة العلوم في تونس من جهتها، أن البلاد التونسية ستتحرى هلال عيد الفطر يوم الاثنين 8 أفريل /نيسان 2024 الموافق لـ 29 رمضان 2024، حيث تغرب الشمس على الساعة 18:49 مساءً، ويغرب القمر على الساعة 18:42 مساءً، وعندها يكون القمر تحت الأفق بدرجة و 13 ثانية، وبالتالي يستحيل رؤية هلال شهر شوال.

وقالت مدينة العلوم في بلاغ، إنه من المرجح أن يكون يوم الثلاثاء 9 أفريل /نيسان 2024 المتمم لشهر رمضان 1445 ويكون الأربعاء 10 أفريل /نيسان 2024 أول أيام عيد الفطر .

ويشار إلى أن ديوان الإفتاء في تونس هو الجهة الوحيدة المخوّلة للإعلان رسميًا عن بداية الأشهر الهجرية والمناسبات الدينية.


صورة