04-أغسطس-2021

وزير تكنولوجيات الاتصال المُقال مؤخرًا محمد الفاضل كريّم

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال وزير تكنولوجيات الاتصال المُقال مؤخرًا محمد الفاضل كريّم، الأربعاء 4 أوت/ أغسطس 2021، في تدوينة على صفحته الرسمية بموقع التواصل فيسبوك إنه قام صباح الثلاثاء بتسليم المهام لنزار بن ناجي، المكلف بتسيير وزارة تكنولوجيات الاتصال، متمنيًا له "كل النجاح والتوفيق".

وكان كريّم قد تقلد مسؤولية وزارتي تكنولوجيات الاتصال والفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بالنيابة خلال الفترة الماضية.

كريّم: "بالنسبة للتنصت هو مسألة تُعد من صلاحيات الجهات الأمنية وهي التي تمتلك حصريًا القدرات التقنية اللازمة للقيام بهذه الأعمال"

وأوضح في تدوينته "أريد أن أشدد على أن كل ما أُثير من جدل حول موضوع التنصت والتلاعب بالبيانات الانتخابية من قبل وزارة تكنولوجيات الاتصال ومؤسساتها، هو عارٍ تمامًا من الصحة". 

وأضاف "فبالنسبة للتنصت هو مسألة تُعد من صلاحيات الجهات الأمنية وهي التي تمتلك حصريًا القدرات التقنية اللازمة للقيام بهذه الأعمال. أما فيما يتعلّق بالبيانات الانتخابية، وإن كنت التحقت بالوزارة في أواخر شهر فيفري/ شباط 2020 أي بعد انتهاء انتخابات 2019، فمن المهم الإشارة إلى أن الجهة الوحيدة التي تمتلك وتحتضن هذه البيانات والمُخوّلة بالتصرف فيها، هي الهيئة العليا المستقلة للانتخابات". 

وكان الرئيس قيس سعيّد، مساء الاثنين 2 أوت/ أغسطس 2021، قد أصدر أمرًا رئاسياً يقضي بتكليف نزار بن ناجي بتسيير وزارة تكنولوجيات الاتصال بعد إعفاء محمد الفاضل كريّم من مهامه كوزير لتكنولوجيات الاتصال وكوزير للفلاحة والصيد البحري والموارد المائية بالنيابة.

وقد توجّه سعيّد بخطاب لنزار بن ناجي، قائلًا: "الدولة هي دولة كل التونسيين ولا تنشأ الوزارات والإدارات لخدمة بعض الأشخاص.. وأجهزة التنصت لتحديد الخريطة الانتخابية بناءً على معطيات، يجب ألا تتوفر للأحزاب بل تتوفر للدولة بناءً على حيادها وليس كما حصل في المدة الأخيرة" وفق قوله، مضيفًا: "مهمتكم تبدو تقنية خالصة ولكن هي ذات أهمية بالغة" على حد تعبيره. وأثار هذا التصريح جدلًا وتشكيكًا في وزير تكنولوجيات الاتصال السابق.

اقرأ/ي أيضًا:

المكلفان بتسيير وزارتيْ المالية وتكنولوجيات الاتصال يؤديان اليمين

مراقبة مدى احترام الحجر الصحي عبر الهواتف: وزارة تكنولوجيات الاتصال تُوضّح