15-يونيو-2020

استعمال تطبيقة تقنية لمتابعة مدى الالتزام بالحجر الصحي العام والموجه للحد من التجمعات (Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أوضحت وزارة تكنولوجيات الاتصال والتحول الرقمي، في بيان صدر ظهر الإثنين 15 جوان/ يونيو 2020، بخصوص ما تم تداوله في وسائل الإعلام وعلى شبكات التواصل الاجتماعي إثر تصريح رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ، مساء أمس لقناة التاسعة وإذاعة موزاييك، والذي أشار فيه إلى استعمال تطبيقة تقنية لمتابعة مدى الالتزام بالحجر الصحي العام والموجه للحد من التجمعات وذلك لمعاضدة المجهود الوطني لمجابهة أزمة فيروس كورونا.

وزارة تكنولوجيات الاتصال والتحول الرقمي: "هذه التطبيقة يتم فيها الاعتماد على معطيات عامة حول حركية استعمال الهاتف الجوال في منطقة معينة دون الاعتماد على المعطيات الشخصية للمواطنين"

وذكرت الوزارة أن "هذه التطبيقة يتم فيها الاعتماد على معطيات عامة حول حركية استعمال الهاتف الجوال في منطقة معينة دون الاعتماد على المعطيات الشخصية للمواطنين".

وأكدت وزارة تكنولوجيات الاتصال والتحول الرقمي، في ذات البيان، أنها تحرص في كل التطبيقات التي تم تطويرها واستعمالها على احترام تطبيق مقتضيات القانون المتعلق بحماية المعطيات الشخصية وذلك بالتشاور مع الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية.

يُذكر أن رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ كان قد ذكر، في حوار الأحد 14 جوان/ يونيو 2020، بُث على إذاعة موزاييك وقناة التاسعة، أنه تم تتبع تحركات التونسيين بالاعتماد على الشرائح الهاتفية خلال فترة الحجر الصحي لمراقبة مدى احترام تنقلاتهم لقواعد الحجر الصحي، مشيرًا إلى أن 85 في المائة من التونسيين التزموا بإجراءات الحجر الصحي خلال ذروة انتشار فيروس كورونا المستجد.

في المقابل، كان رئيس الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية، شوقي قداس، قد نفى علم الهيئة بإجراء تتبع شرائح لهواتف التونسيين لمراقبة مدى التزامهم بالحجر الصحي، مشددًا على أنه، رغم استشارة الهيئة في بقية المشاريع التي تهم المعطيات الشخصية، فإنه لا علم لها بهذا الإجراء.

وبيّن قداس، في تصريح لإذاعة موزاييك، مساء الأحد، أنه في حال تم تطبيق الإجراء كما وقع في بقية الدول من دون معرفة هوية أصحاب الهواتف فلا إشكال فيه من حيث حماية المعطيات الشخصية.

اقرأ/ي أيضًا:

إلياس الفخفاخ: راقبنا مدى التزام المواطنين بالحجر الصحي من خلال هواتفهم

رئيس الحكومة: سيطرنا على انتشار فيروس كورونا ولابد أن نحافظ على انتصارنا