04-يناير-2022

صورة أرشيفية لجزء من كتلة حركة النهضة في البرلمان

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

نددت كتلة حركة النهضة بالبرلمان (المعلقة مهامه)، الثلاثاء 4 جانفي/ يناير 2022، "بشدة" بعملية "الاختطاف" التي تعرض لها النائب نور الدين البحيري مع ما صاحبها من عنف وما ترتّب عنها من إخفاء قسري له في خرق صارخ لكل القوانين والمواثيق الدولية التي صادقت عليها الدولة التونسية، وفق بيان للكتلة حمل إمضاء رئيسها عماد الخميري، مطالبة "بفكّ أسر البحيري والرجوع عن احتجازه دون قيد أو شرط ومحاسبة كل من تورط في هذه العمليّة".

كتلة النهضة: التهم الموجهة إلى البحيري تبقى من اختصاص القضاء وحده للبت فيها دون سواه وهو ما يؤكد الصبغة السياسية لكل ما تعرّض له

كما أكدت، في ذات البيان، استغرابها مما جاء في مداخلة وزير الداخلية بخصوص التهم الموجهة إلى البحيري "والتي تبقى من اختصاص القضاء وحده للبت فيها دون سواه، وهو ما يؤكد الصبغة السياسية لكل ما تعرّض له البحيري منذ اختطافه الجمعة الفارط، ويعيد بلادنا مجددًا إلى مربّع الاستبداد والمحاكمات السياسية"، وفقها.

وجددت رفضها لكلّ القرارات المصادرة لدستور الجمهورية التونسية لسنة 2014 وتعتبرها "نزوعًا بيّنًا نحو الحكم الاستبدادي الفردي المطلق وانقلابًا مُكتمل الأركان على الشرعية الدستورية وعلى المسار الديمقراطي واغتصابًا لكلّ السلطات عبر توظيف أجهزة الدولة الصلبة".

واعتبرت أن تعطيل مجلس نواب الشعب وتعليق أعمال السلطة التشريعية الرقابية للدولة يفتح على مفسدة تجميع السلطات واستعادة مساوئ الحكم الفردي ومصادرة للخيار الديمقراطي الذي أجمع عليه التونسيون وناضلوا من أجل لعشريات طويلة من الزمن.

كتلة النهضة: ندين اعتماد ميزانية الدولة لسنة 2022 بمرسوم لأول مرة في تاريخ البلاد، ودون إخضاعها للتشاور مع مختلف الأطراف الاجتماعية والسياسية، وعدم مراعاتها للأوضاع الاجتماعية الصعبة

وأدانت، من جانب آخر، اعتماد ميزانية الدولة لسنة 2022 بمرسوم لأوّل مرة في تاريخ البلاد، ودون إخضاعها للتشاور مع مختلف الأطراف الاجتماعيّة والسياسيّة، وعدم مراعاتها للأوضاع الاجتماعيّة الصعبة وتدهور المقدرة الشرائية للمواطن، واعتمادها لصيغ تمويل غامضة ومشكوك في جدّيتها، وهو ما يرشّح الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية إلى مزيد من التدهور على غرار فقدان المواد الأساسية والمضاربة والاحتكار، وفقها.

وذكرت، في ذات البيان، بمساندتها وتضامنها مع الشخصيات الوطنية التي تخوض منذ ما يزيد عن الأسبوع إضراب جوع من أجل الحريات العامّة والخاصّة والحفاظ على المسار الديمقراطي بالبلاد.

يُذكر أن أعضاء الكتلة البرلمانية لحركة النهضة بمجلس نواب الشعب كانوا قد اجتمعوا برئاسة رئيس الحركة راشد الغنوشي، مساء الاثنين 3 جاني/ يناير 2022.

 

اقرأ/ي أيضًا:

النيابة العمومية "تستغرب" تصريحات وزير الداخلية بخصوص قضية جوازات السفر

وزير الداخلية: قرارات الإقامة الجبرية تتعلق بإسناد جوازات سفر بشكل غير قانوني