29-يونيو-2024
حركة النهضة

حركة النهضة: هذه الأحكام قد تؤدي إلى حرمانهم من حقهم الدستوري في الترشح للانتخابات (ياسين محجوب /NURPHOTO)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبرت حركة النهضة، الجمعة 28 جوان/يونيو 2024، أنّ السلطة تواصل "الغموض المتعمد" في كل ما يتعلق بتاريخ الانتخابات الرئاسية وروزنامتها.

حركة النهضة: غموض متعمد من السلطة في كل يتعلق بتاريخ الانتخابات الرئاسية وروزنامتها.. وندين إصدار أحكام غيابية شملت عددًا ممن أعلنوا نيتهم الترشح للانتخابات 

وأدانت، في بيان صادر عن مكتبها التنفيذي، "إصدار أحكام غيابية شملت عددًا ممن أعلنوا نيتهم الترشح للانتخابات، قد تؤدي إلى حرمانهم من حقهم الدستوري في التقدم للانتخابات"، وفق قولها.

وجددت النهضة موقفها المبدئي من أنّ "الانتخابات لن تكون لها مصداقية إلا بضمان حرية الترشح وحرية الاختيار بين المترشحين واحترام نتائجها الحقيقية"، مؤكدة أنّ الحد الأدنى من الشروط التي تجعل الانتخابات شفافة وديمقراطية غير متوفر إلى حد الآن، حسب رأيها.

حركة النهضة: نستنكر تواصل إيقاف راشد الغنوشي ونعتبر أن ما يحصل في حقه مظلمة ونطالب بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين

وعلى صعيد آخر، استنكرت حركة النهضة تواصل إيقاف رئيسها راشد الغنوشي والحكم الصادر في حقه بسجنه لسنة مع إبقائه 3 سنوات قيد المراقبة الإدارية في قضية قالت إنها "كيدية بتهمة واهية"، وفقها، معتبرة أنّ ما يحصل في حقه "مظلمة لم يُراعَ  فيها مقامه الرفيع ولا وضعيته الصحية ولا تقدمه في السن"، مشيرة إلى أنه بلغ سنّ الـ83 من العمر.

وفي سياق آخر، جددت النهضة المطالبة بـ"إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين والكف عن استهداف المعارضين ومساجين الرأي والنشطاء والمدونين"، مجددة رفضها للمرسوم 54 الذي قالت إنه "يهدف إلى تكميم الأفواه وتغييب الرأي الآخر"، حسب تقديرها.

 

 

يذكر أنّ هيئة الانتخابات لم تضع بعد موعدًا محددًا للانتخابات الرئاسية في تونس، المفترض تنظيمها في خريف 2024، علمًا وأنّ آخر أجل  لإصدار الرئيس قيس سعيّد لأمر دعوة الناخبين هو يوم 20 جويلية/يوليو المقبل، وفق الهيئة.

وكانت عضو هيئة الانتخابات نجلاء العبروقي قد قالت، الخميس 27 جوان/يونيو 2024 في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، إنّ موعد الدور الأول للانتخابات الرئاسية المقبلة سيكون إما يوم 6 أو 13 أو 20 أكتوبر/تشرين الأول 2024، في تطابق مع تصريح سابق للناطق باسم الهيئة محمد التليلي المنصري أدلى به منذ ماي/أيار المنقضي. 

يشار إلى أنّه لم يُفتح إلى حدّ الآن، بصفة رسمية باب الترشحات للانتخابات الرئاسية المرتقبة في تونس، من طرف هيئة الانتخابات، ولكن في الأثناء أعربت  عديد الأسماء المعروفة في المشهد العام التونسي، بشكل غير رسمي عن نيتها الترشح لهذه الانتخابات الرئاسية.


صورة