08-سبتمبر-2023
الصلح الجزائي

قيس سعيّد ينتقد "تعطّل" مسار الصلح الجزائي في تونس بسبب ما اعتبرها مماطلة من المعنيين بالصلح

الترا تونس - فريق التحرير

 

انتقد الرئيس التونسي قيس سعيّد، الجمعة 8 سبتمبر/أيلول 2023، ما اعتبره "تعطّل" مسار الصلح الجزائي في تونس بسبب ما اعتبرها مماطلة من المعنيين بالصلح الجزائي في دفع "الأموال التي تم الاستيلاء عليها من الشعب"، وفق تعبيره.

قيس سعيّد عن المعنيين بالصلح الجزائي: "كفى من الإجراءات فلسنا هنا في نقاش.. إما أن يدفعوا الأموال التي أخذوها زائد 10% وإلا سيتم تتبعهم جزائيًا

وقال قيس سعيّد، خلال زيارة أداها إلى مقر اللجنة الوطنية للصلح الجزائي، "يقع إمهالهم أيامًا، فإما أن يدفعوا الأموال التي أخذوها زائد 10% وإلا لن يكون هناك صلح جزائي وسيتم تتبعهم جزائيًا"، وفق تعبيره.

وأضاف الرئيس: يكفي من الاختبارات فهناك من الأرقام ما يثبت الأموال التي تم الاستيلاء عليها. هم يتخفّون وراء الإجراءات حتى يضيعوننا في متاهات هذه الإجراءات، لسنا هنا في نقاش ولا يمكن قبول الصلح الجزائي إلا بما تم تقديره سنة 2011"، حسب تصريحه.

 

 

يُذكر أن لجنة الصلح الجزائي، ومنذ تكوينها والإعلان عنها، لقيت رفضًا ممن اعتبروها تجاوزًا لمسار العدالة الانتقالية ونسفًا لها، كما تعرضت لانتقادات من عدة مختصين أكدوا أن الأموال الضخمة التي يتحدث عن استرجاعها الرئيس "غير واقعية وغير ممكنة"، وفقهم.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد قد أصدر مرسومًا يتعلق بالصلح الجزائي مع المتورطين في جرائم اقتصادية ومالية وهو قائم على تركيز ما أسماها اللجنة الوطنية للصلح الجزائي، التي يقوم بتعيين أعضائها وتشرف على أحكام الصلح وتتمتع بصلاحيات واسعة، إضافة إلى لجان لمتابعة تنفيذ الأحكام وحساب عائدات لدى الخزينة خاضع إلى رقابة محكمة المحاسبات.