21-فبراير-2024
قيس سعيّد أحمد الحشاني

قيس سعيّد لدى لقائه رئيس الحكومة أحمد الحشاني بقصر الحكومة بالقصبة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الرئيس التونسي قيس سعيّد، الثلاثاء 20 فيفري/شباط 2024، خلال "زيارة غير معلنة" أدّاها لعدد من المنشآت الثقافية والمكتبات بالمدينة العتيقة بتونس، على أنَّ "الحرب ضد الفساد يجب أن تتواصل في جميع القطاعات دون استثناء أي قطاع"، وفقه.

قيس سعيّد: تنظيم انتخابات في القطاع الرياضي هي في ظاهرها اختيار حرّ ولكن في حقيقتها ترتيب مسْبق وتحالف مقنَّع بين المفسدين

ومن بين هذه القطاعات، أشار سعيّد وفق بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية، إلى "القطاع الرياضي الذي مازال البعض يسعى إلى السَّيطرة عليه بشتَّى الوسائل والسّبل"، لافتًا إلى أنّ "تنظيم انتخابات هي في ظاهرها اختيار حرّ ولكن في حقيقتها ترتيب مسْبق وتحالف مقنَّع بين المفسدين.." وفق تعبيره.

كما توجَّه سعيّد، إلى جمعيّة صيانة مدينة تونس حيث تحدَّث مع عدد من المسؤولين عن دور بلديّة العاصمة ودور هذه الجمعيَّة في صيانة المعالم التاريخيَّة لمدينة تونس، وزار مكتبة الخلدونيّة والمقر القديم للمكتبة الوطنيَّة ومكتبة الدّيوان مؤكّدًا على أنَّه "لا مجال للتَّفريط في هذه المنشآت التي يجب أن تبقى للدولة التّونسية وحدها لأنَّ تاريخ تونس ومعالمها الأثرية ليست بضاعة قابلة للبيع أو للتَّفويت فيها بأيّ شكل من الأشكال" وفقه.

قيس سعيّد: الثقافة هي قطاع من قطاعات السيادة ويجب أن تجد المكانة التي هي جديرة بها خاصة في مستوى الاعتمادات التي يجب أن ترصد لها

وفي لقائه برئيس الحكومة أحمد الحشَّاني بقصر الحكومة بالقصبة، أكَّد الرئيس على أنَّه "لا مستقبل لأي شعب بدون ثقافة وطنيَّة، كما أنَّ الثَّقافة هي قطاع من قطاعات السيادة ويجب أن تجد المكانة التي هي بها جديرة خاصة في مستوى الاعتمادات التي يجب أن ترصد لها".

وتعرَّض قيس سعيّد خلال زيارته للمعهد الوطني لعلوم وتقنيات البحار أو ما يعرف "بدار الحوت"، لعدد من النَّقائص والإخلالات مشدّدًا على ضرورة أن يعود لهذا المعهد "بريقه ويسترجع إشعاعه لا داخل تونس فحسب، بل على المستوى العالمي" وفق نص البلاغ.

 

 

يشار إلى أنّ الجامعة التونسية كرة القدم، كانت قد أعلنت الاثنين 19 فيفري/شباط 2024، أن الهيئة المستقلة للانتخابات بالجامعة قررت قبول قائمتين من أصل 3 قائمات ترشحت لسباق انتخابات رئاسة جامعة كرة القدم التي من المنتظر تنظيمها يوم 9 مارس/آذار 2024.

يذكر أنّ مدير الشؤون القانونية بوزارة الشباب والرياضة، شكري حمدة، قد أكد الثلاثاء 20 فيفري/شباط 2024، بخصوص انتخابات رئاسة الجامعة التونسية لكرة القدم، أنّه يقع إلغاء كل هذه الانتخابات حين يصادق البرلمان التونسي على مشروع قانون الهياكل الرياضية، الذي قال إنه سيغيّر كل شيء، وفق قوله.

وأضاف حمدة في تصريحه لقناة الحوار التونسي، أنّ مشروع قانون الهياكل الرياضية ستلغي نتائج انتخابات الجامعة التونسية لكرة القدم، حتى لو تمت المصادقة على مشروع قانون الهياكل الرياضية بعد يوم واحد من هذه الانتخابات، وفق وصفه.