05-أبريل-2024
نقود فلوس أموال

فتح باب التسجيل لتقديم المطالب والتمتع بقروض دون فوائض لباعثي المشاريع من محدودي الدخل (رويترز)

الترا تونس - فريق التحرير

 

فتح باب التسجيل في برنامج تمويل الباعثين الشبان من محدودي الدخل، الذي يوفّر قروضًا دون فوائض ودون تمويل ذاتي، لبعض الفئات الاجتماعية في تونس الراغبة في بعث مشاريع خاصة، وذلك بهدف مساعدة هذه الفئات على الولوج إلى التمويلات اللازمة.

مسؤول بوزارة التكوين المهني والتشغيل: البرنامج يستهدف 5 آلاف منتفع هذه السنة، مع الترفيع في قيمة القروض من 5 آلاف إلى 10 آلاف دينار كحدّ أقصى 

  • قروض دون فوائض

وأفاد المكلف بتسيير الإدارة العامة للمبادرة الخاصة بوزارة التكوين المهني والتشغيل، محسن بن تواتي، في تصريح لإذاعة "اكسبراس أف أم" (محلية) أنه تقرّر الترفيع في الاعتمادات الجملية المرصودة لهذا البرنامج إلى الضعف لتصل إلى 20 مليون دينار خلال سنة 2024، كما أشار إلى الترفيع في قيمة القروض إلى 10 آلاف دينار كحدّ أقصى.

وبيّن أن برنامج تمويل الباعثين الشبان من محدودي الدخل انطلق منذ سنة 2023، حيث تم تخصيص خط تمويل قدره 10 مليون دينار، مما أفضى إلى تمكين حوالي 2000 عائلة من قروض لا تتجاوز 5 آلاف دينار يقع إرجاعها على مدى 7 سنوات منها سنة إمهال ودون فائض.

مسؤول بوزارة التكوين المهني والتشغيل: مضاعفة خط التمويل المرصود نظرًا للطلب الكبير على هذا البرنامج حيث تم خلال سنة 2023 إيداع حوالي 10 آلاف مطلب والاستجابة إلى 2000 مطلب فقط

وأضاف أنه تقرر المواصلة في هذا البرنامج ومضاعفة خط التمويل المرصود نظرًا للطلب الكبير على هذا البرنامج، حيث تم خلال سنة 2023 إيداع حوالي 10 آلاف مطلب.

وأوضح أنه تم فتح باب التسجيل الإلكتروني، لتقديم المطالب بالنسبة لسنة 2024 والتمتع بهذه القروض، مشيرًا إلى أن البرنامج يستهدف 5 آلاف منتفع هذه السنة.

مسؤول بوزارة التكوين المهني والتشغيل: فتح باب التسجيل إلكترونيًا لتقديم المطالب بالنسبة لسنة 2024 والتمتع بهذه القروض

  • الفئات الاجتماعية المستهدفة

وفيما يتعلق بالفئات المستهدفة، أوضح أنه يمكن للعائلات ضعيفة ومحدودة الدخل التي تنتفع بالبرامج التي توفرها وزارة الشؤون الاجتماعية وهي مضمنة في قاعدة بيانات لدى مصالح الدولة، التمتع بهذا البرنامج.

وقال إنه يمكن للعائلات ضعيفة الدخل والراغبة في تحسين وضعيتها والتي تواجه إشكاليات في النفاذ إلى التمويل، خاصةً في ظل ارتفاع نسبة الفائدة بالنسبة للتمويلات التي توفرها الجمعيات ومؤسسات التمويل الصغير، التمتع أيضًا بهذا البرنامج.

مسؤول بوزارة التكوين المهني والتشغيل: يمكن للعائلات ضعيفة ومحدودة الدخل التي تنتفع بالبرامج التي توفرها وزارة الشؤون الاجتماعية وهي مضمنة في قاعدة بيانات لدى مصالح الدولة، التمتع بهذا البرنامج

  • شروط الحصول على التمويل

وأكد أن البنك التونسي للتضامن سيتولى القيام بعمليات التثبّت من المطالب، وأوضح أنه من بين الشروط الموضوعة للتمتع بهذه القروض هو ألاّ يكون لصاحب المطلب قرض آخر متخلد بذمته، ولا يكون لصاحب المطلب أي إشكاليات في الخلاص مع البنوك التونسية.

وأضاف أن لجانًا جهوية تضم مختلف الأطراف المتدخلة على غرار بنك التضامن وممثلي وزارة الشؤون الاجتماعية وغيرها، ستقوم بدراسة هذه المطالب وترتيب الأولويات حسب نظام التنقيط.

مسؤول بوزارة التكوين المهني والتشغيل: من بين الشروط الموضوعة للتمتع بهذه القروض هو ألاّ يكون لصاحب المطلب قرض آخر متخلد بذمته، ولا يكون لصاحب المطلب أي إشكاليات في الخلاص مع البنوك

وأشار إلى أنه سيتم إعطاء الأولوية للعائلات ضعيفة الدخل المسجلة لدى وزارة الشؤون الاجتماعية، وكذلك الأشخاص الحاملين لإعاقة، إضافةً إلى النساء اللواتي لديهن أشخاص في الكفالة.

وكانت وزارة التكوين المهني والتشغيل في تونس قد أوضحت أن وضع خط التمويل يتنزّل في إطار مكافحة الإقصاء المالي وتنويع منتجات التمويل وتيسير النفاذ إليه بهدف تحفيز الباعثين الشبان على هيكلة مشاريعهم والانتقال من العمل غير المنظم إلى العمل المنظم.

وأشارت الوزارة إلى برمجة مرافقة حوالي 5000 باعث مؤسسة خلال سنة 2024 في إطار آلية "هيكل مشروعك" والذي ستنفذه الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل عبر فضاءات المبادرة ومكاتب التشغيل والعمل المستقل في كل ولايات الجمهورية.