24-يونيو-2020

قال إن هناك مطبخًا داخليًا أين يمكن مناقشة المشاكل والخلافات

الترا تونس - فريق التحرير

 

علّق عضو المكتب التنفيذي لحركة النهضة، خليل البرعومي، الأربعاء 24 جوان/ يونيو 2020، على تصريحات رئيس الجمهورية قيس سعيّد للقناة الفرنسية "فرانس 24"، والتي قال فيها إن رئيس حركة النهضة ورئيس البرلمان راشد الغنوشي أخطأ عندما اتصل برئيس الحكومة الليبية فائز السراج. 

وأضاف سعيّد "نشعر أن الغنوشي وحركة النهضة يريدون تسيير البلاد.. لكننا نذكر من يريدو افتكاك السلطة بالدستور"، مؤكدًا أن هناك دبلوماسية تونسية واحدة يقودها رئيس الدولة.

خليل البرعومي: النهضة  تمتلك معطيات حول وجود أشخاص تريد توظيف الاحتجاجات في الجهات

وفي هذا الصدد، قال البرعومي، في تصريح لإذاعة موزاييك، إن "حركة النهضة لا تقدّر أنه من المناسب لوم بعضنا البعض أو مهاجمة بعضنا ومهاجمة مؤسسات الدولة من بلدان أخرى"، مضيفًا أن هناك مطبخًا داخليًا أين يمكن مناقشة المشاكل والخلافات داخل البلاد.

على صعيد آخر، أكد القيادي بالنهضة أن الحركة تمتلك معطيات حول وجود أشخاص تريد توظيف الاحتجاجات في الجهات وتوجيه السهام لحزبه، مضيفًا أن تصريحات القيادي في حركة الشعب هيكل المكي المتعلق بوقوف النهضة وراء احتجاجات تطاوين والمشادة التي وقعت في فرنسا بين تونسيين مقيمين هناك ورئيس الجمهورية فيه الكثير من الشعبوية والمغالطات والرقص على وتر استمالة رئيس الدولة والنطق باسمه، على حدّ قوله.

واعتبر أن اتهامات هيكل المكي للنهضة بإرسال أنصارها لمهاجمة رئيس الجمهورية ترذيل للمواطنين والجالية التونسية في فرنسا، مبينًا أن النهضة تدين قلة الاحترام في الحديث مع رئيس الدولة لكن من غير المقبول أن يقال إنه تابع للحركة.

وأضاف أن هذه التصريحات لا تؤسس الثقة في حزام سياسي أموره "متعبة" ويعاني من هشاشة كبيرة، مشيرًا إلى وجود أزمة تنسيق حقيقية داخل الائتلاف الحاكم. واعتبر أن الحل لكل هذه الإشكاليات المطروحة لا يكون بالمغالبة وتكريس الأقطاب مؤكدًا أن النهضة تدافع اليوم عن خير مبدئي وأساسي وهو المصالحة والوحدة الوطنية للتغلّب على الصعوبات.

وأبرز أن حركة النهضة ليست لها أية علاقة بملف شبهة تضارب المصالح لرئيس الحكومة إلياس الفخفاخ، قائلًا "لو كان لنا علاقة لكنا فخورين بذلك لأننا مع الشفافية"، لافتًا إلى أن حزبه له تحفظات على بعض الخيارات الحكومية وعلى أداء بعض الوزراء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إطلاق سراح الناطق الرسمي لتنسيقية اعتصام الكامور طارق الحداد

رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي: سعيّد دعا لإنهاء السلطة الشرعية في طرابلس