18-فبراير-2019

ينفذ اتحاد إجابة إضرابًا إداريًا في 73 مؤسسة جامعية منذ أسابيع

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

وجّه اتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين "إجابة"، الاثنين 18 فيفري/ شباط 2019، دعوة لرئيس الحكومة يوسف الشاهد طالبه فيها باستقبال وفد ممثل عن الاتحاد إثر وقفتهم الاحتجاجية التي يعتزمون تنفيذها الأربعاء 20 فيفري/ شباط الجاري بساحة الحكومة بالقصبة.

وأكد اتحاد إجابة أن الجامعة التونسية تشهد اليوم حالة احتقان غير مسبوقة بسبب الأوضاع المتردية جدًا والمشاكل المتراكمة منذ سنوات، مبينًا أن أكثر من 73 مؤسسة جامعية تخوض إضرابًا إداريًا وأن العدد مرشح للارتفاع ومشيرًا إلى أن أكثر من 120 ألف طالب لم ينجزوا امتحاناتهم وأن خطر السنة البيضاء بات محققًا في ظلّ تجاهل سلطات الإشراف لمطالب الجامعيين الباحثين.

اتحاد إجابة: الأسباب الرئيسية لهذا الإضراب هي غياب العدالة في التأجير من خلال عدم تطبيق مبدإ احترام التوافق بين الشهادة العلمية للأستاذ الجامعي الباحث ومستوى تأجيره

واعتبر أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي "لا يحذق سوى سياسة الهروب إلى الأمام ويحترف منذ سنوات سياسة تقزيم تحرّكات الجامعيين الباحثين"، مضيفًا أنه "أثبت فشله الذريع في حلّ أزمة السنة الماضية التي دامت 5 أشهر و5 أيام".

وذكر "إجابة" أنه وجه لرئيس الحكومة العديد من المراسلات في هذا الغرض وقام بنشر رسائل مفتوحة في الإعلام، معبرًا عن استيائه من طريقة تعامل رئيس الحكومة مع نخبة الوطن.

وأوضح أن الأسباب الرئيسية لهذا الإضراب هي غياب العدالة في التأجير من خلال عدم تطبيق مبدإ احترام التوافق بين الشهادة العلمية للأستاذ الجامعي الباحث ومستوى تأجيره، فضلًا عن رفض فتح أبواب المناظرات للدكاترة العاطلين عن العمل منذ أكثر من 3 سنوات الذين تجاوزت أعدادهم الـ5 آلاف.

وأشار اتحاد "إجابة" إلى ما وصفه بـ"استهزاء وزارة التعليم العالي" بهؤلاء الدكاترة، موضحًا أنه تمّ اقتراح عقد إسداء خدمات لدكتور باحث كامل الوقت بأجر شهري صافي يساوي 300 دينار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

اتحاد "إجابة": الإضراب الإداري متواصل في 72 مؤسسة جامعية

"إجابة" يقرر عدم تسليم مواضيع امتحانات الطلبة بكل الجامعات