25-ديسمبر-2023
في كل حومة كتاب.. مبادرة بتثبيت مكتبات صغيرة بشوارع جربة للتشجيع على المطالعة

جمعية تونسية بجربة تطلع مبادرة للتشجيع على المطالعة بتثبيت مكتبات صغيرة معلّقة في الشوارع

الترا تونس - فريق التحرير

 

أطلقت جمعية "أمل غيزن" في جربة مبادرة للتشجيع على المطالعة، بتثبيت مكتبات صغيرة معلّقة في الشوارع توضع فيها كُتب متنوعة وتكون مفتوحة ومتاحة للعموم.

جمعية تونسية بجربة تطلق مبادرة للتشجيع على المطالعة بتثبيت مكتبات صغيرة معلّقة في الشوارع توضع فيها كُتب متنوعة وتكون مفتوحة ومتاحة للعموم تحت شعار "في كل حومة كتاب"

وتقوم فكرة هذه المبادرة التي حملت شعار "في كل حومة كتاب" على الأخذ والعطاء، عبر استعارة كتب من المكتبات المعلّقة لمطالعتها ثم إعادتها، وكذلك وضع غيرها لتمكين محبّي المطالعة من الانتفاع منها.

 

 

وقالت عضو بجمعية "أمل غيزن" بجربة، في مقطع فيديو نُشر على صفحة الجمعية على فيسبوك، إنّ الغاية من هذه المبادرة توعية المواطنين بقيمة الكتاب في حياتنا، مضيفة أنّ "هذا البرنامج انطلق بحومة السوق ليتمدّ خطوة فخطوة ويشمل كافة أحياء جزيرة جربة".

كما أكدت، في ذات السياق، أنّ هذه الفكرة راقت الكثيرين وأثرت في شباب المنطقة.

رئيس جمعية "أمل غيزن":  الغاية من هذه المبادرة هي التشجيع على ثقافة المطالعة والمعرفة والوعي، لأنّ الوعي سرّ النجاح، فضلًا عمّا تشمله هذه المبادرة من أبعاد تشاركية وتضامنية

 وقال رئيس جمعية "أمل غيزن"، فيصل نفيضة، إنه تم، الاثنين 25 ديسمبر/كانون الأول 2023، تثبيت 5 مكتبات صغيرة معلقة في حومة السوق، والمكتبة هي عبارة عن خزانة صغيرة معلّقة ومفتوحة للتمكن من استعارة الكتاب ثم إعادته، وهكذا تعمّ المصلحة للجميع.

وأضاف نفيضة، في مقطع الفيديو ذاته المنشور على صفحة الجمعية، أنه توجد في خلفية كلّ مكتبة معلّقة نقيشة وتعريف باسم "الحومة" (الحيّ) التي تم تثبيتها فيها، أما في الواجهة فكُتب "آخُذُ.. أًقرأُ.. وأَتَقَاسم".

وأكد رئيس الجمعية أنّ الغاية من هذه المبادرة هي التشجيع على ثقافة المطالعة والمعرفة والوعي، لأنّ الوعي سرّ النجاح، فضلًا عمّا تشمله هذه المبادرة من أبعاد تشاركية وتضامنية، حسب تقديره.

 كما ذكر فيصل نفيضة أنه سيتم تعميم هذه المبادرة التي انطلقت من حومة السوق إلى بقية أحياء جربة، آملًا أن يشارك فيها كثيرون عبر المساهمة بإثراء المكتبات بما أمكن من كتب.

 

وجربة هي جزيرة تونسية تعرف بتنوعها وانفتاحها الثقافي والحضاري وجمالها الجغرافي، وتم في سبتمبر/أيلول 2023 إدراجها ضمن لائحة التراث العالمي لمنظمة "اليونسكو"، خلال الدورة 45 الموسعة للجنة التراث العالمي، لتنضاف بذلك إلى قائمة الثمانية مواقع التونسية المصنفة تراثًا عالميًا وهي المدرج الروماني بالجم والموقع الأثري بقرطاج ومدينة تونس العتيقة ومدينة سوسة ومدينة القيروان ومدينة كركوان البونية وموقع دقة الأثري.