16-أكتوبر-2023
عدنية شبلي

الناشر التونسي الحبيب الزغبي: وذلك تضامنًا مع الحق في الإبداع والحق في أن تكون فلسطينيًا (الترا صوت)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن الناشر التونسي الحبيب الزغبي، صاحب دار الكتاب للنشر والتوزيع، وهو أيضًا رئيس نقابة المكتبيين ومورّدي وموزعي الكتب، عن "تبني دار الكتاب لكلّ أعمال الروائية الفلسطينية عدنية شبلي بالنشر والتوزيع في جميع دول العالم والمعارض العربية والدولية تضامنًا مع الحق في الإبداع والحق في أن تكون فلسطينيًا".

الناشر التونسي الحبيب الزغبي: تتبنى دار الكتاب كلّ أعمال الروائية الفلسطينية عدنية شبلي بالنشر والتوزيع في جميع دول العالم والمعارض العربية والدولية تضامنًا مع الحق في أن تكون فلسطينيًا

وأشار الحبيب الزغبي وفق تدوينة نشرها على صفحته بفيسبوك أنّ دار الكتاب تضع كل الإمكانات تحت تصرف الكاتبة عدنية شبلي لتنظيم لقاءات في تونس متى أرادت ذلك.

 

 

ويأتي هذا القرار على خلفية إلغاء تكريم عدنية شبلي في معرض فرانكفورت، التي كان من المقرر الاحتفاء بها يوم 20 من الشهر الجاري، خلال فعاليات المعرض لتتسلم جائزة  ليبيراتوربريس (LiBeraturpreis) عن روايتها "تفصيل ثانوي". 

اتحاد الكتاب التونسيين يطالب وزراء الثقافة العرب ببرمجة استضافات شرفية للكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي وتنظيم لقاءات حوارية حول روايتها "تفصيل ثانوي"

وقد أثار تأييد "معرض فرانكفورت الدولي للكتاب" للعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ 10 أيام، استنكار عدة دور نشر ومؤسسات ثقافية عربية، ودفعها إلى إعلان مقاطعتها لهذا المعرض في دورته الـ75، من بينها اتحاد الناشرين العرب وهيئة الشارقة للكتاب ودار سعاد الصباح للثقافة والإبداع، واتحاد الكتاب التونسيين.

  • اتحاد الكتاب التونسيين: نستنكر هذا القتل المعنوي والمصادرة الصارخة لحق المبدع الفلسطيني في التكريم

وقد نشر اتحاد الكتاب التونسيين بيانًا في هذا الإطار، ندّد فيه بما وصفها بـ"هذه الممارسة الخسيسة المنحطة الصادرة عن معرض من أعرق المعارض"، مستنكرًا "هذا القتل المعنوي والمصادرة الصارخة لحق المبدع الفلسطيني في التكريم والانحياز الأعمى لآلة الحرب الصهيونية وهيمنة الأساطير المؤسسة للصهيونية العالمية على الرأي العام الثقافي الغربي ومنددًا بسياسة المكيالين ومناصرة المعتدي الغاشم".

اتحاد الكتاب التونسيين: نستنكر الانحياز الأعمى لآلة الحرب الصهيونية وهيمنة الأساطير المؤسسة للصهيونية العالمية على الرأي العام الثقافي الغربي

ودعا اتحاد الكتاب التونسيين في السياق نفسه، الأدباء العرب إلى إعلان مقاطعة كل من كان وراء قرار إلغاء تكريم عدنية شبلي، مطالبًا وزراء الثقافة العرب ببرمجة استضافات شرفية للكاتبة الفلسطينية وتنظيم لقاءات حوارية حول روايتها "تفصيل ثانوي".

 

 

وكان مدير المعرض يورغن بوس قد أعلن وقوف "معرض فرانكفورت" إلى جانب إسرائيل بشكل كامل، حيث قال في بيان تعليقًا على الأحداث الجارية في غزة: "ندين الإرهاب الهمجي الذي تمارسه حماس ضد إسرائيل بأشد العبارات الممكنة"، مضيفًا: "الإرهاب ضد إسرائيل يتناقض مع كل قيم معرض فرانكفورت للكتاب".


 

الترا فلسطين


وحول إلغاء تكريم عدنية شبلي، قال مدير المعرض: "تم اختيار الفائزة من قبل لجنة تحكيم مستقلة في جمعية "Litprom"، وهي الجهة المنظمة وهي المسؤولة مسؤولية كاملة عن محتوى حفل توزيع الجوائز"، وأضاف: "نظرًا للإرهاب ضد إسرائيل، تبحث الجمعية عن مكان مناسب للحدث بعد معرض الكتاب".