22-أغسطس-2020

تصاعد موجات الهجرة غير النظامية (أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت وزارة الداخلية، السبت 22 أوت/أغسطس 2020، أن وحدت الحرس البحري قامت بإحباط 3 محاولات هجرة غير نظامية خلال اليومين الأخيرين بجهات متعددة في البلاد.

إذ قامت دورية تابعة للمركز البحري بالزارات، صباح السبت، بإلقاء القبض على شخصين من أصيلي جهة مارث بما أحبط محاولة لاجتياز الحدود خلسة.

تشهد موجات الهجرة غير النظامية تشهد تصاعدًا غير مسبوق طيلة الأسابيع الأخيرة

فيما ألقت دورية تابعة للمنطقة البحرية بالمنستير، الجمعة، القبض على 5 أشخاص بعد محاولتهم اجتياز الحدود البحرية خلسة انطلاقًا من سواحل معتمدية قصيبة المديوني.

وفي جهة صفاقس، أحبطت دورية محاولة أخرى ما أفضى لإلقاء القبض على 34 شخصًا من بينهم شخصين مفتش عنهما.

وأوضحت الوزارة أنه تم في جميع هذه الحالات مراجعة النيابة العمومية التي أذنت باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في شأنهم.

يُذكر أن موجات الهجرة غير النظامية تشهد تصاعدًا غير مسبوق طيلة الأسابيع الأخيرة.

وكان قد أدى كل من وزيريْ الخارجية والداخلية الإيطاليين لويجي دي مايو ولوتشيانا لامورغيسي زيارة إلى تونس، بداية هذا الأسبوع، لبحث ملف الهجرة غير النظامية، وانتظمت جلسة عمل جمعتهما بوزير الداخلية هشام المشيشي والمكلفة بإدارة وزارة الشؤون الخارجية سلمى النيفر تحت إشراف رئيس الجمهورية قيس سعيّد، بمشاركة ممثلين عن المفوضية الأوروبية.

و أجمعت تونس وإيطاليا والاتحاد الأوروبي، إثر المشاورات وخلال ندوة صحفية مشتركة، على أنّ الحل الأمني وحده غير كافٍ للتصدي لسيول الهجرة، لا سيّما في ظلّ الظروف الراهنة الصعبة اجتماعيًا واقتصاديًا وماليًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رئيس بلدية الحامة لـ"ألترا تونس": لن نتغلب على كورونا إذا ما أقحمنا السياسة

الخارجية: ترحيب بالاتفاق الليبي ورفض للانقلاب في مالي