21-أغسطس-2020

تصريحات متبادلة بين رئيس بلدية الحامة واتحاد الشغل (فتحي بلعيد / أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس بلدية الحامة التابعة لولاية قابس ناصف ناجح، الجمعة 21 أوت/أغسطس 2020، أن عدد الإصابات بفيروس كورونا في الحامة لا تزال في ارتفاع متواصل، مذكرًا أنه كان حذر من ذلك منذ البداية وكان متوقعًا الوصول إلى مئات الإصابات في ظرف وجيز، خاصة وقد تم التدخل بشكل متأخر جدًا، وفق قوله.

وسجلت الحامة 46 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصل عدد الحالات إلى 441 إصابة، كما سجلت وفاة جديدة، الخميس 20 أوت/أغسطس 2020، ليبلغ عدد الوفيات 5 حالات.

وأكد ناجح، في تصريح لـ"ألترا تونس" أن ما دعا إليه منذ بدء استفحال الوضع الوبائي في الحامة هو ضرورة أن تنخرط المؤسسة الصحية في الحرب ضد كورونا، موضحًا أن هناك أربعة أطراف يجب أن ينكبوا على ذلك وهم: البلدية، السلط الأمنية من حماية مدنية وجيش وشرطة وحرس وطني، والمجتمع المدني، والمؤسسة الصحية.

ولفت، في هذا الإطار، إلى أنه إذا ما لم يقم أحد هذه الأطراف بدوره، سنخسر حربنا ضد كورونا".

رئيس بلدية الحامة لـ"ألترا تونس": لدينا عدو واحد اسمه كورونا وليست لديّ مشكلة مع اتحاد الشغل

وأضاف المسؤول البلدي: "لدينا عدو واحد اسمه كورونا، وليست لدي مشكلة لا مع الطرف النقابي ولا مع اتحاد الشغل، ولم أطلب من أحد أن يهجم لا على المستشفى ولا على مقر الاتحاد الجهوي للشغل بقابس"، مؤكدًا: "بالعكس، نحن ضد كل مظاهر العنف".

وتابع ناصف ناجح القول: "طالبتُ فقط بتفعيل المؤسسة الصحية المتمثلة في المستشفى المحلي بالحامة وتزويده بالمعدات وبسيارات الإسعاف وبالإطار الطبي وشبه الطبي والإداري وتركيز مدير للمستشفى".

ناصف ماجح لـ"ألترا تونس": أنا "حامّي" وأغار على منطقتي وأهلها ويحز في نفسي أن أراهم يموتون أمامي دون أن أحرك ساكنًا

وفي رده على تدوينة الأمين العام المساعد والناطق الرسمي باسم الاتحاد العام التونسي للشغل سامي الطاهري الذي ااتهمه بالتحريض على النقابيين لأنه "نهضاوي"، قال محدث "ألترا تونس": "أنا "حامّي"، وأغار على منطقتي وأهلها، ويحز في نفسي أن أراهم يموتون أمامي دون أن أحرك ساكنًا"، مضيفًا: "طالما لازال لدي نفس، سأظل أدافع عن حقوق أهالي منطقتي ولن يقدر أحد على إيقافي عن القيام بدوري وبمسؤوليتي في حماية أهلي من كل ما يمكن أن يصيبهم من مكروه".

وأضاف رئيس بلدية الحامة: "أنا من كنت أنقل جثامين الموتى وأنا من كنت أدفنهم بنفسي، وسأظل أقوم بواجبي لأن مسؤوليتهم تقع على عاتقي"، وفق تعبيره.

وتابع القول: لن نتغلب عن فيروس كورونا طالما لازلنا نصنف بعضنا البعض بناءً على مرجعياتنا وانتماءاتنا".

وكان الطاهري قد اتهم، الخميس 20 أوت/أغسطس 2020، رئيس بلدية الحامة الذي وصفه بـ”النهضوي” بالتحريض على الإطارات الصحية وعلى النقابيين محمّلًا إياه مسؤولية تعريضهم للمخاطر.

وأكد الطاهري، في تدوينة نشرها على صفحته بموقع التواصل "فيسبوك"، أن ناصف ناجح "دفع بتجييشه إلى الفوضى وتجاوز القانون" معتبرًا ذلك "جريمة للتغطية على عجزه وعلى فشل حكومته"، وفق تعبيره.

 

 

وكان المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للشغل بقابس قد اعتبر، الخميس، أن نداء الاستغاثة الذي نشره رئيس بلدية الحامة في فيديو افتراء وتحريض وبث للفتنة وأنه "استمرار لممارساته العدائية للاتحاد العام التونسي للشغل".

وحمّل الاتحاد الجهوي، في بيان نشره على صفحته بموقع "فيسبوك"، رئيس البلدية "مسؤولية مغالطة الرأي العام والاعتداءات البدنية واللفظية التي طالت الإطارات الصحية واقتحام مقر الاتحاد المحلي للشغل والمستشفى المحلي بالحامة"، داعيًا النقابيين إلى "توحيد الصفوف والجهود وخاصة في هذا الظرف الاستثنائي والنأي بالنفس عن كل التجاذبات السياسية".

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

إعلان حظر الجولان في الحامة

الفخفاخ: على المشيشي أن يجد صيغة توافقية