26-يناير-2021

نادى بإرجاع أرشيف الاتحاد الذي صادرته وزارة الداخلية إبّان أزمتي 1978 و1985 (صورة أرشيفية/ الشاذلي بن ابراهيم/ NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

طالب الاتحاد العام التونسي للشغل، بمناسبة الذكرى 43 لأحداث 26 جانفي/يناير 1978، بإرجاع أرشيف الاتحاد الذي صادرته وزارة الداخلية إبّان أزمتي 1978 و1985.

كما نادى، في بيان نشره على موقعه الإلكتروني، بإصدار قائمة شهداء 26 جانفي/يناير 1978 وتحديد أماكن دفنهم وكشف حالات التعذيب.

الاتحاد العام التونسي للشغل ينادي بإصدار قائمة شهداء 26 جانفي 1978 وتحديد أماكن دفنهم وكشف حالات التعذيب

وطالبت المنظمة الشغيلة، في سياق متصل، بفتح باب التشاور في كيفية تنظيم حالة الطوارئ في اتجاه إلغاء الأمر عدد 50 الصادر في 26 جانفي/يناير 1978 المنظّم لحالة الطوارئ "سيّء الذكر"، وفق نص البيان.

وقد ذكّر اتحاد الشغل، في بيانه، بالوضع العام للبلاد في ذلك العهد "الذي اتسم بتفكّك سياسي وتطاحن على خلافة الرئيس بورقيبة بين أجنحة متعطّشة إلى الحكم، إلى جانب ارتفاع منسوب حالة عدم الرضا لفئات بقيت خارج مسار التنمية وتصاعد الشعور بالحرمان الذي تفشّى على أوسع نطاق".

كما اتّسم ذلك العهد، وفق نص البيان، جرّاء السياسة الليبرالية التي انتهجتها حكومة السيد الهادي نويرة بإثراء باذخ لأقلية اجتماعية لم تتورّع عن التظاهر، وسط عوز متفشّ، بآثار الثروة التي كدّستها بفضل مضاربات كانت كثيرًا ما تتمّ على حساب مقدرات الدولة: قروض بفوائد زهيدة، إعفاءات جبائية، سوء تصرف في المؤسسات العمومية، الفوز باحتكارات على حساب المجموعة الوطنية، فساد، رشاوي على شراءات الدولة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

في الذكرى 75 لتأسيسه: هذا ما دعا إليه اتحاد الشغل

الحبيب عاشور.. "أسد البطحاء" وحامل لواء استقلالية اتحاد الشغل