12-أغسطس-2021

وفق منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير



رصد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية في تقرير نشره الخميس 12 أوت/ أغسطس 2021، قرابة 975 تحركًا احتجاجیًا خلال شھر جویلیة/ يوليو 2021.

ولاحظ أن الاحتجاجات رافقها "تغیر كبیر في الخارطة الاحتجاجیة حيث شهدت ولایة قفصة احتقانًا اجتماعيًا غیر مسبوق وھي التي سجلت حوالي ثلث مجموع الاحتجاجات المرصودة (28.4%) وتتوزع باقي الاحتجاجات بالعشرات بین مختلف الجھات وفقا للترتيب الآتي: تونس 98 تحركًا وتطاوین 70 تحركًا والقیروان 56 تحركًا" وفق التقرير.

المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية: نسبة الاحتجاجات العشوائیة في قفصة قدرت بـ92.4% وفي تطاوين بـ90% من جملة الاحتجاجات المسجلة بهما

وقدّرت نسبة الاحتجاجات العشوائیة في قفصة بنسبة 92.4% وفي تونس بنسبة 86.7% وفي تطاوین بنسبة 90% وھي مناطق الاحتجاج التي تتصدر المشھد خلال شھر جویلیة/ يوليو. وتعلقت مطالب المحتجین طیلة شھر جویلیة/ يوليو بالقطاع العمومي وبالجانب القانوني مثل الاحتجاج ضد قوانین أو المطالبة بتطبیق قوانین تلیھا مطالب ذات خلفیة بیئیة ثم مطالب تتعلق بالقطاع الخاص والقطاعین الصحي والأمني وبالحق في الماء. 

وتمثل المطالب ذات الخلفیة الاقتصادیة والاجتماعیة نسبة 67% من مجموع احتجاجات جویلیة/ يوليو، تلیھا الاحتجاجات ضد تردي البنیة التحتیة بنسبة 12%، ثم المتعلقة بالجانب الإداري بنسبة 11% والجانب السیاسي بنسبة 1%.

الحراك الاجتماعي بين 2020 و2021 (منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية)

وأشار المنتدى إلى أنّ شهر جویلیة/ يوليو سجل تراجعًا طفیفًا في نسبة الاحتجاجات العشوائیة "أي تلك التي تنزع نحو العنف والتي ظلت لمدة سنة منذ أفريل/ نيسان 2020 في حالة زیادة مستمرة لتبلغ خلال جویلیة/ يوليو 2021 ما یناھز 79% وھي نسبة مرتفعة" وفق التقرير.

وبخصوص الأشكال الاحتجاجیة المعتمدة، یمثل الاعتصام وفق تقرير المنتدى أبرز الأشكال التي يلجأ إليها المحتجون إذ مثلت الاعتصامات نسبة 50% من مجموع الاحتجاجات المرصودة یلیها الدخول في إضرابات جوع بنسبة 16.4% ثم الوقفات الاحتجاجیة بنسبة 7% ثم غلق مقرات العمل بنسبة 5.6% تلیھا -وبنسب متفاوتة- نداءات الاستغاثة عبر وسائل الإعلام وغلق الطرقات والمظاھرات وتعطیل الأنشطة وحرق العجلات المطاطیة وغیرھا من الأشكال. وقد ناھز عدد أيام الاعتصام إلى غایة نھایة جویلیة/ يوليو 488 یوم اعتصام. 

تنوع الأشكال الاحتجاجیة المعتمدة (منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية)

 

اقرأ/ي أيضًا:

أمام البرلمان.. تراشق بالحجارة والقوارير بين داعمي قرارات سعيّد ومعارضيها

تحركات احتجاجية في عدة ولايات بحضور أمني مكثف