24-يوليو-2021

أكد ضرورة اتخاذ القرارات التاريخية الضرورية لإنقاذ صحة التونسيين

الترا تونس - فريق التحرير

 

انعقد، في ساعة متأخرة من ليلة الجمعة 23 جويلية/يوليو 2021، اجتماع طارئ حول الوضع الصحي في البلاد، تحت إشراف رئيس الجمهورية قيس سعيّد بقصر الرئاسة بقرطاج.

وحضر هذا الاجتماع رئيس الحكومة هشام المشيشي، ووزير الدفاع الوطني، ووزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، ووزير الصحة بالنيابة، ومديرة الديوان الرئاسي، وإطارات عسكرية وأمنية عليا، وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية.

سعيّد: لا بدّ من قراءة نقدية لجملة من الاختيارات ومراجعتها بعد فشل التصدّي لجائحة كورونا وتفاقم الأوضاع في عدد من الجهات

وأكّد رئيس الجمهورية، خلال هذا اللقاء، أنه لا بدّ من قراءة نقدية لجملة من الاختيارات ومراجعتها بعد فشل التصدّي لجائحة كوفيد 19 وتفاقم الأوضاع في عدد من الجهات، مردفًا: "الدولة التونسية واحدة، ولا مجال لمراكز قوى تتنافس السيطرة عليها"، وفق قوله.

وشدد سعيّد، في ذات الصدد، على ضرورة إعادة النظر في المنظومة الصحية في تونس، معتبرًا أنه "لا يمكن أن نواصل بالشكل الذي بدأنا به"، مصرحًا: "لابدّ أن نتحمل المسؤولية وأن نعمل على إعادة تنظيم المنظومة الصحية حتى ننقذ وطننا"، حسب تعبيره.

وتابع: "المسؤولية هي مسؤولية الجميع ولابدّ من اتخاذ القرارات التاريخية الضرورية التي ننقذ بها صحة التونسيين والوطن"، مستطردًا: "لسنا في مجال المنافسة أو المبارزة، نحن دولة واحدة نخضع جميعًا لقانونها"، وفق ما جاء على لسانه.

وأفاد الرئيس أن هناك أكثر من مليون جرعة من التلاقيح المضادة لفيروس كورونا ستصل إلى تونس قريبًا، متوقعًا أنه "سيتم تلقيح حوالي 5 ملايين تونسي خلال الأسابيع القادمة"، وفق تقديره.

سعيّد: لا فرق عندي على الإطلاق بين وزير الخارجية أو وزير الشؤون الاجتماعية أو وزير الدفاع أو رئيس الحكومة أو مدير معهد باستور.. جميعهم تونسيون وكلنا في حرب في جبهة واحدة ضد جائحة كورونا

وأضاف أنه لا فرق بين الصحة العسكرية والصحة المدنية بالنسبة إليه، قائلًا: "لا فرق عندي بين الصحة المدنية أو العسكرية فهناك من يرتدي زيًّا عسكريًا وهناك من يقاوم بما أمكنه من مقاومة ولا مجال للتفريق".

كما أردف: "لا فرق عندي على الإطلاق بين وزير الخارجية أو وزير الشؤون الاجتماعية أو وزير الدفاع أو رئيس الحكومة أو مدير معهد باستور.. جميعهم تونسيون بقطع النظر عن انتماءاتهم لهذا السلك أو ذاك وليست هناك منافسة أو تقليص أو تنقيص بينهم"، معقّبًا: "نحن في حرب في جبهة واحدة ضد جائحة كورونا ولابدّ أن ننتصر في هذه الحرب"، حسب تعبيره.



اقرأ/ي أيضًا:

 

سعيّد: الدعوة إلى التلقيح يوم العيد جريمة مدبرة الهدف منها نشر عدوى كورونا

في لقائه بوزير الصحة بالنيابة.. المشيشي يؤكد ضرورة تحسين أداء وزارة الصحة