01-ديسمبر-2023
حنبعل دنزل واشنطن

جدل في تونس إثر إعلان منصة "نتفليكس" إنتاج فيلم يجسد مسيرة القائد القرطاجي حنبعل من بطولة دنزل واشنطن

الترا تونس - فريق التحرير

 

ضجت منصات التواصل الاجتماعي في تونس، طيلة الأيام الماضية، إثر إعلان منصة "نتفليكس" إنتاج فيلم يجسد مسيرة القائد العسكري القرطاجي حنبعل وإسناد دور البطولة للممثل الأمريكي الشهير دنزل واشنطن.

ضجت منصات التواصل الاجتماعي في تونس إثر إعلان منصة "نتفليكس" إنتاج فيلم يجسد مسيرة القائد العسكري القرطاجي حنبعل وإسناد دور البطولة للممثل الأمريكي الشهير دنزل واشنطن

وجاء في إعلان منصة "نتفلكيس": "يتعاون دينزل واشنطن والمخرج أنطوان فوكوا لسرد قصة حنبعل الذي يعتبر أحد أعظم القادة العسكريين في التاريخ. ويتناول الفيلم المعارك المحورية التي قادها ضد الرومان. قريبًا على نتفليكس".

 

 

  • فيلم عن مسيرة "حنبعل" يثير الجدل

وخلق الإعلان جدلًا واسعًا في تونس، وتراوحت ردود الفعل بين الترحيب بهذا العمل الذي اعتبره البعض سابقة خاصة وأنه لم يسبق تناول مسيرة القائد العسكري حنبعل، والنقد على خلفية اختيار الممثل دنزل واشنطن إذ رأى البعض أنّ في ذلك تعارضًا مع الواقع حتى أنّ البعض ذهب إلى أنّ في ذلك "تحريفٌ للتاريخ".

خلق الإعلان جدلًا واسعًا في تونس وتراوحت ردود الفعل بين الترحيب بهذا العمل الذي اعتبره البعض سابقة خاصة وأنه لم يسبق تناول مسيرة القائد العسكري حنبعل، والنقد على خلفية اختيار الممثل دنزل واشنطن لتجسيد دور حنبعل

وثمّن  البعض اختيار الممثل العالمي دنزل واشنطن لتجسيد دور البطل حنبعل نظرًا لمسيرة الممثل الزاخرة بالنجاحات، فضلًا عن أنّ ذلك قد يمثّل فرصة للتسويق لصورة تونس في الخارج.

وفي هذا الصدد، قال الناشط السياسي محسن مرزوق في تدوينة له: "أن يقع تصوير فيلم عن حنبعل ببطولة الفنان العالمي الكبير دنزل واشنطن هي فرصة هائلة للتسويق لصورة تونس وسياحتها وثقافتها، يجب استغلالها على أحسن وجه"، مستدركًا القول: "الباقي نقاش عقيم في أحسن الحالات وعنصري في أسوأ الحالات"، وفق توصيفه.

ودوّن ناشط: "أنا سعيد لأنّ عملًا فنيًا سينمائيًا عظيمًا من بطولة المبدع دنزل واشنطن في دور واحد من بين أعظم الشخصيات في التاريخ"، مستدركًا القول: "هو عمل فني سينمائي وليس تاريخًا مقدسًا، ونحن كتونسيين لم نقم بمجرد فيلم معتبر عن حنبعل أو عن تاريخ قرطاج حتى نريه للعالم وظللنا ننتظر غيرنا حتى يقوم بإعداد أفلام عن تاريخنا".

 

صورة

 

صورة

 

ومن جانبه، دوّن الإعلامي سمير الوافي: "الممثل العالمي العملاق أنطوني كوين مثل دور عمر المختار في الفيلم الشهير الذي يحمل نفس الاسم وأخرجه مصطفى العقاد، وأبدع كوين في التقمص والتأقلم والتجسيد حتى صار عربيًا حقيقيًا في الفيلم رغم ملامحه الغربية، وأتقن تقمص روح الشخصية وأدق تفاصيلها حتى وهو صامت، وظل ذلك الدور خالدًا في تاريخ السينما وكان أرقى تكريم لعمر المختار وساهم في التعريف بملحمة ليبية بطولية وبقضية تاريخية عادلة وسيبقى ملهمًا لكل الأجيال المتعاقبة التي تريد اختصار قصة عمر المختار".

سمير الوافي: فيلم حنبعل المنتظر فهو إنتاج غربي، ولا مشكلة في الممثل لأن بطله دنزل واشنطن أحد عباقرة التمثيل لكن المشكلة هي السيناريو المجهول، هل سينصف تاريخ وشخصية حنبعل بدون تسييس ولا تحريف

واستدرك، في تدوينة له على فيسبوك: "لكن الفيلم كان فكرة الزعيم الراحل معمر القذافي وأنتجه بميزانية ضخمة وسخية وتابعه وحرص على تنفيذه بإتقان من السيناريو إلى الشاشة، أمّا فيلم حنبعل المنتظر فهو إنتاج غربي، ولا مشكلة في الممثل لأن بطله دنزل واشنطن أحد عباقرة التمثيل، ولونه لا يستحق الانزعاج والجدل، لكن المشكلة هي السيناريو المجهول، هل سينصف تاريخ وشخصية حنبعل بدون تسييس ولا تحريف ولا توظيف؟".

 

صورة

 

  • نائب يطالب الخارجية التونسية بمنع عرض الفيلم

وكان النائب ظافر الصغيري قد أثار مسألة فيلم "حنبعل" تحت قبة البرلمان التونسي. وقال، في الجلسة العامة المخصصة لمناقشة ميزانية وزارة الخارجية التونسية بتاريخ 22 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، موجهًا خطابه لوزير الخارجية نبيل عمار: "شركة نتفليكس بصدد إنتاج فيلم عن حنبعل، فماذا فعلت وزارة الخارجية لمنع ذلك؟"، وفق تعبيره.

 

 

وعلقت عضو البرلمان السابقة هاجر بالشيخ أحمد على مداخلة النائب قائلة، "حنبعل قرطاجني وشخصية تاريخية عاش بين القرن الثالث والثاني قبل الميلاد، وليس ملكًا لنا، ولا نحن أعطيناه جنسية ولا جوازًا،  بل هو ملك للتاريخ".

نائب تونسي يطالب وزارة الخارجية بالتدخل لمنع إنتاج منصة نتفليكس فيلمًا عن "حنبعل" ونائبة سابقة تردّ: "حنبعل ليس ملكًا خاصًا لنا حتى تقع استشارتنا وإنما هو ملك للتاريخ"

وأضافت، في تدوينة لها على فيسبوك: "فضلًا عن ذلك، لمَ جُعلت كتب التاريخ؟ وحتى لو غيّروا في الشخصية، يبقى الفيلم مجرد خيال"، مذكرة بـ"حرية الإبداع الفني وحرية التعبير"، ومتسائلة "هل أنّ من يعدّ عملًا ذا علاقة بتونس مطالب باستشارتنا والحصول على موافقتنا؟".

 

صورة

 

وفي ذات السياق، أعلنت وزيرة الثقافة التونسية حياة القرمازي، في ردها على سؤال أحد نواب البرلمان التونسي في الجلسة العامة المخصصة لمناقشة ميزانية وزارة الثقافة بخصوص موقف الوزارة من اعتزام منصة "نتفليكس" تصوير فيلم عن شخصية حنبعل، أنّ "الوزارة تقوم بمساعٍ لتصوير مشاهد من الفيلم في تونس"، وفقها.

وحنبعل هو قائد عسكري قرطاجي ينتمي إلى عائلة برقا البونيقية العريقة، ويُنسب إليه اختراع العديد من التكتيكات الحربية في المعارك لا تزال معتمدة حتى اليوم. وكان أبوه حملقار برقا قائداً للقرطاجيين في الحرب البونيقية الأولى، وكان أخواه صدربعل وماجو من أعظم القادة القرطاجيين. ووصف المؤرخون حنبعل بأنه "أسوأ كوابيس روما وكاسر هيبتها".