24-فبراير-2020

اتخذت إيطاليا عدة إجراءات لاحتواء تفشي الفيروس (إيمانويل كريماشي/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت قنصليتا تونس بجنوة وميلانو الإيطاليتين، أفراد الجالية التونسيّة المقيمين بهما، إلى اتباع توصيات السلطات الإيطالية المركزية والجهوية الخاصة بإجراءات الوقاية من الإصابة بفيروس "كورونا" الجديد.

بلغ عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في إيطاليا 149 إصابة و4 وفيات. واتخذت إيطاليا عدة إجراءات لاحتواء تفشي الفيروس وأغلقت البلدات الأكثر تضررًا

وفي هذا الصدد، ذكّرت قنصليّة تونس بجنوة، في بلاغ لها الأحد 23 فيفري/ شباط 2020، بالإجراءات التي يجب اتباعها لتجنّب الإصابة بفيروس "كورونا"، مؤكّدة في أنّه يمكن للجالية التونسيّة، على إثر الإعلان عن ظهور إصابات بالفيروس بمقاطعتي بيامنتي واميليا رومانيا، التواصل مع مصالحها للاستفسار أو للإعلام عن أية معلومة في هذا الخصوص عبر صفحة الفيسبوك الرسمية للقنصلية كامل أيام الأسبوع.

وبيّنت أنّه يمكن الاتصال بالمصلحة الاجتماعية للقنصلية على الأرقام التالية 00393246479141 أو 00393292578371.

من جانبها، أكّدت قنصليّة تونس بميلانو ضرورة اتباع الإجراءات الوقائيّة لتجنّب الإصابة بفيروس كورونا، مشيرة إلى أنّه، إلى جانب صفحة الفيسبوك الرسمية الخاصة بها، تم إحداث رقم الهاتف التالي (00393515911883) للتواصل مع خلية متابعة وإعلام تم تركيزها صلب القنصلية العامة للإجابة عن الاستفسارت المرتبطة بموضوع فيروس كورونا الجديد أو لتلقي معلومات في الغرض وذلك كامل أيام الأسبوع، وفق ما أوردته وكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

يأتي ذلك بعد أن بلغ عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في إيطاليا 149 إصابة و4 وفيات. واتخذت إيطاليا عدة إجراءات لاحتواء تفشي الفيروس وأغلقت البلدات الأكثر تضررًا وحظرت التجمعات العامة في عديد المناطق شمال البلاد.

الفيروس ينتشر في العالم

وفي سياق متصل، ارتفعت حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا الجديد في الصين القارية إلى 2592 حالة. وارتفعت عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس في البر الرئيسي للصين، اليوم الاثنين 24 فيفري/ شباط الجاري، إلى أكثر من 77 ألف إصابة بعدما سجّلت في الساعات الأخيرة 409 إصابات جديدة.

ولئن كانت حصيلة الإصابات الجديدة في الصين قد سجلت انخفاضًا بنسبة الثلث تقريبًا مقارنة بعدد الإصابات التي سجّلت الأحد وناهز 650 إصابة، فقد تفشى هذا الوباء بصورة متسارعة في سائر أنحاء العالم. وقد بلغ عدد المصابين بالوباء خارج الصين حوالي 1500 شخص يتوزعون على أكثر من 25 دولة ومنطقة.

أعلنت وزارة الصحة الكويتية عن اكتشاف 3 حالات مصابة بفيروس كورونا الجديد

وتم تسجيل 763 إصابة و7 وفيات في كوريا الجنوبية، و149 إصابة و3 وفيات في إيطاليا، وحوالي 40 إصابة و12 حالة وفاة في إيران.

بدورها، أعلنت وزارة الصحة الكويتية، الاثنين، اكتشاف 3 حالات مصابة بفيروس كورونا الجديد بين الأشخاص الذين تم إجلاؤهم خلال اليومين الماضيين من مدينة مشهد الإيرانية، مبينة أن الفحوصات الأولية التي أجريت للقادمين من مدينة مشهد أسفرت عن وجود 3 حالات حمل نتائج مؤكدة بإصابتهم بفيروس كورونا.

وأوضحت أن الحالة الأولى هي لمواطن كويتي يبلغ من العمر 53 عامًا والثانية لمواطن سعودي يبلغ من العمر 61 عامًا، والثالثة لغير محدد الجنسية ويبلغ 21 عامًا، مؤكدة أن جميع الحالات الثلاث تحت الملاحظة المستمرة من قبل الهيئة الطبية.

من جهتها، أكدت وزارة الصحة السعودية، الاثنين، أنها تواصل التنسيق مع وزارة الصحة الكويتية لعلاج مواطن سعودي موجود حاليًا في الكويت أصيب بفيروس كورونا الجديد إثر عودته من إيران، مضيفة أنه سيتم الإبقاء عليه في الكويت إلى حين شفائه وأنه ستتم متابعة حالته وفقًا للتوصيات العلمية والمعايير المعتمدة من منظمة الصحة العالمية.

كما أعلنت وزارة الصحة البحرينية عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بالفيروس لمواطن بحريني قادم من إيران، موضحة أنه تم الاشتباه بإصابته وظهور أعراض الفيروس عليه وأنه تم نقله فورًا للعلاج والعزل. وأضافت أنه تم اتخاذ التدابير الضرورية لمن خالطهم المريض حيث تم استدعاؤهم لتطبيق إجراءات العزل المعتمدة عليهم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الحكم بالمؤبد على كهل اغتصب طفلًا من أقاربه

الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب تُوزّع "دليل السجين في تونس"