09-يوليو-2023
الهجرة غير النظامية تونس إفريقيا

خفر السواحل أنقذ 11 شخصًا على متن القارب الذي انطلق من سواحل جرجيس (حسن مراد/ DeFodi)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الناطق باسم محكمة صفاقس، القاضي فوزي المصمودي، الأحد 9 جويلية/ يوليو 2023، أن ما لا يقل عن 10 مهاجرين تونسيين فُقدوا وتوفي آخر في غرق قارب قبالة السواحل التونسية بعد أن تعطل حينما كانوا يحاولون عبور البحر المتوسط إلى إيطاليا، وفق تصريحه لرويترز.

الناطق باسم محكمة صفاقس: ما لا يقل عن 10 مهاجرين تونسيين فُقدوا وتوفي آخر في غرق قارب قبالة سواحل تونس بعد أن تعطل

ويرتفع بذلك عدد من لقوا حتفهم أو فُقدوا قبالة السواحل التونسية إلى نحو 620 في النصف الأول من العام الجاري، في رقم غير مسبوق، وقد أكد المصدر نفسه أنّ خفر السواحل أنقذ 11 شخصًا على متن القارب الذي انطلق من سواحل جرجيس.

وتعرف تونس ضغوطًا أوروبية قوية للتصدي للأعداد المتزايدة من المهاجرين التونسيين ومن الأفارقة جنوب الصحراء، انطلاقًا من سواحلها، في الوقت الذي يؤكد فيه الرئيس التونسي أنّ تونس لن تكون حرس حدود لأوروبا.

وتعيش صفاقس (جنوب تونس) التي تعرف غيابًا لوالٍ عليها (محافظ) منذ أشهر، وهي تحتضن أكبر عدد من المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء، على وقع مناوشات متعددة بين سكانها وهؤلاء المهاجرين مؤخرًا. وتختلف الروايات حول الأسباب وقد تطورت إلى احتجاجات منذ حوالي أسبوع للمطالبة بترحيل هؤلاء المهاجرين.

في رقم غير مسبوق، ارتفع عدد من لقوا حتفهم أو فُقدوا قبالة السواحل التونسية إلى نحو 620 في النصف الأول من العام الجاري

يشار إلى أنّ عديد المنظمات التونسية والدولية، قد نددت بإقدام قوات الأمن التونسية على طرد جماعي لعدة مئات من المهاجرين وطالبي اللجوء الأفارقة السود، بينهم أطفال ونساء حوامل، منذ 2 جويلية/يوليو 2023 إلى منطقة عازلة نائية على الحدود التونسية الليبية.

جدير بالذكر، أنّ الرئيس التونسي قيس سعيّد، قد أكد السبت 8 جويلية/ يوليو 2023 خلال لقائه رئيس منظمة الهلال الأحمر التونسي، عبد اللطيف شابو، أنّ "وفدًا سينتقل إلى مكان تواجد هؤلاء المهاجرين المهجّرين حتى لا يبقوا في ظروف لا إنسانية" وفقه.