16-يناير-2022

تسجيل 7364 إصابة بفيروس كورونا داخل الوسط المدرسي منذ العودة المدرسية (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد مدير عام الدراسات والتخطيط ونظم المعلومات بوزارة التربية بوزيد النصيري، السبت 15 جانفي/يناير 2022، أنه تم غلق 122 مؤسسة تربوية و373 فصلًا دراسيًا بسبب انتشار فيروس كورونا بها.

وأضاف، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أنه تم، منذ تاريخ العودة المدرسية في 15 سبتمبر/أيلول 2021 وإلى حدود يوم الجمعة 14 جانفي/يناير 2022، تسجيل 7364 إصابة بفيروس كورونا داخل الوسط المدرسي، من بينها 5968 إصابة في صفوف التلاميذ، و1161 إصابة في صفوف المدرسين، و172 إصابة في صفوف إطراف الإشراف الإداري والبيداغوجي والقيمين العامين والقيمين والمرشدين التطبيقيين، و36 إصابة في صفوف العملة، وفقه.

مدير عام الدراسات بوزارة التربية: لن يتم السماح بدخول المدارس والمعاهد لمن لم يستشهدوا بجواز التلقيح على أن يقع اعتبارهم متغيبين عن العمل ما سيعرضهم لخصم أجورهم

وأشار النصيري إلى أن "وزارة التربية ستشدد العمل بتطبيق المرسوم المتعلق بجواز التلقيح ضد فيروس كورونا"، مؤكدًا أنه "لن يتم السماح بدخول المؤسسات التربوية لمن لم يستشهدوا بجواز التلقيح على أن يقع اعتبارهم متغيبين عن العمل ما سيعرضهم لخصم أجورهم إلى حين استظهارهم بجواز التلقيح"، على حد قوله.

وحول إمكانية اعتماد نظام الأفواج خلال الفترة المقبلة مع تسارع نسق انتشار الفيروس، قال المسؤول بوزارة التربية إن "العودة لنظام الأفواج غير مطروحة نظرًا لانعكاساته السلبية العام الماضي على التحصيل المعرفي للتلاميذ وعلى وضعيتهم النفسية"، حسب تصريحه.

مدير عام الدراسات بوزارة التربية: العودة لنظام الأفواج غير مطروحة نظرًا لانعكاساته السلبية العام الماضي على التحصيل المعرفي للتلاميذ وعلى وضعيتهم النفسية

يذكر أن اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا كانت قد أوصت، في اجتماع لها الثلاثاء 11 جانفي/ يناير 2021، بمواصلة الدروس في المؤسسات التربوية وعدم تغيير رزنامة العطل المدرسية لهذه السنة، وفق ما أكّده عضو اللجنة العلمية ومدير عام المركز الوطني لليقظة الدوائية، رياض دغفوس.

ولفت دغفوس، في تصريح سابق للوكالة الرسمية، أن اللجنة لم تقترح العودة إلى تطبيق نظام الأفواج في المؤسسات التربوية، "نظرًا لعدم فعالية هذا الإجراء في وقف حلقات العدوى بالفيروس حسب ما أكدته التجارب السابقة، وقال: "استأنست اللجنة في هذا الشأن برأي الأخصائيين في طب الأطفال والطب النفسي" وفقه.

وأشار عضو اللجنة العلمية إلى أنه، مع ظهور المتحور الجديد "أوميكرون"، ارتأت اللجنة التقليص من فترة الحجر الصحي إلى 7 أيام عند الإصابة بالفيروس، وبإمكان التلميذ العودة إلى مقاعد الدراسة بعد مرور 5 أيام على التزامه بالحجر الصحي إن كان تحليله سلبيًا، حسب تعبيره.

فيما كانت الجامعة العامة للتعليم الثانوي قد دعت، الثلاثاء 11 جانفي/ يناير 2022، إلى "تعليق مؤقت للدروس لمدة معيّنة بتواريخ مضبوطة ومعلنة تحددها اللجنة العلمية الوطنية وفق إجراءات ومقاييس تنطلق من معطيات الواقع الحقيقية وتراعي متغيراته"، وذلك بسبب "الانتشار غير المسبوق لجائحة كورونا في نسخته المتحورة أوميكرون"، وفق بيان لها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مواصلة الدروس والإبقاء على رزنامة العطل.. من أبرز توصيات اللجنة العلمية

رفضًا لتوصيات اللجنة العلمية: تلاميذ مضربون ونقابة تستنكر عدم تعليق الدروس..