11-يناير-2022

رياض دغفوس: من الضروري أن تبلغ نسبة التلقيح صلب الأسرة التربوية 100% (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اجتمعت اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا، الثلاثاء 11 جانفي/ يناير 2021، لتوصي بمواصلة الدروس في المؤسسات التربوية وعدم تغيير رزنامة العطل المدرسية لهذه السنة، وفق ما أكّده عضو اللجنة العلمية ومدير عام المركز الوطني لليقظة الدوائية، رياض دغفوس.

رياض دغفوس: اللجنة لم تقترح العودة إلى تطبيق نظام الأفواج في المؤسسات التربوية، نظرًا لعدم فعالية هذا الإجراء في وقف حلقات العدوى بالفيروس

وتابع دغفوس في تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن اللجنة لم تقترح العودة إلى تطبيق نظام الأفواج في المؤسسات التربوية، "نظرًا لعدم فعالية هذا الإجراء في وقف حلقات العدوى بالفيروس حسب ما أكدته التجارب السابقة، وقال: "استأنست اللجنة في هذا الشأن برأي الأخصائيين في طب الأطفال والطب النفسي" وفقه.

وأشار عضو اللجنة العلمية، إلى أنه مع ظهور المتحور الجديد "أوميكرون"، ارتأت اللجنة التقليص من فترة الحجر الصحي إلى 7 أيام عند الإصابة بالفيروس، وبإمكان التلميذ العودة إلى مقاعد الدراسة بعد مرور 5 أيام على التزامه بالحجر الصحي إن كان تحليله سلبيًا، حسب تعبيره.

اقرأ/ي أيضًا: الوزير: موجة جديدة من فيروس كورونا بتونس.. وأتوقع ارتفاع نسبة العدوى بأوميكرون

وشدّد دغفوس في سياق متصل، على أهمية التزام المؤسسات التربوية بالبروتكول الصحي والإجراءات الوقائية للحد من انتشار الفيروس على غرار لبس الكمامات داخل قاعات الدرس وتهوئة الأقسام بصفة دائمة.

وأوصى عضو اللجنة العلمية، بضرورة استكمال الإطار التربوي من إداريين ومربين التلقيح ضد كوفيد-19، "حيث لم يستكمل قرابة 13 ألف شخص منهم التلقيح إلى حد الآن"، وفقه، وقال: "من الضروري أن تبلغ نسبة التلقيح صلب الأسرة التربوية 100% قصد كسر حلقات العدوى".

رياض دغفوس: ارتأت اللجنة التقليص من فترة الحجر الصحي إلى 7 أيام عند الإصابة بالفيروس، وبإمكان التلميذ العودة إلى مقاعد الدراسة بعد مرور 5 أيام على التزامه بالحجر الصحي إن كان تحليله سلبيًا

وكانت الجامعة العامة للتعليم الثانوي، قد دعت في بيان نشرته الثلاثاء 11 جانفي/ يناير 2022، إلى "تعليق مؤقت للدروس لمدة معيّنة بتواريخ مضبوطة ومعلنة تحددها اللجنة العلمية الوطنية وفق إجراءات ومقاييس تنطلق من معطيات الواقع الحقيقية وتراعي متغيراته"، وذلك بسبب "الانتشار غير المسبوق لجائحة كورونا في نسخته المتحورة أوميكرون، وفق البيان.

ويشار إلى أنّ وزير التربية فتحي السلاوتي قد كشف، الاثنين 10 جانفي/يناير 2022، أنه تم "غلق 5 مدارس و31 فصلًا بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا في صفوف تلاميذ بها"، مشددًا في هذا الصدد على "الالتزام بتطبيق البروتوكول الصحي"، قائلًا إنّ "العودة إلى نظام التدريس بالأفواج غير مطروح حاليًا"، مشيرًا إلى أنّ "اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا لم توص بذلك إلى حدّ الآن"، وفقه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

جامعة التعليم الثانوي تدعو إلى "تعليق مؤقت للدروس" بسبب انتشار متحور أوميكرون

تفشي كورونا في مدارس ومعاهد تونس يثير القلق.. والوزارة في مرمى الانتقادات