26-يناير-2024
اللحوم الحمراء

رئيس الغرفة الوطنية للقصابين: أسعار اللحوم الحمراء وصلت إلى 50 دينارًا للكيلوغرام الواحد (GETTY)

الترا تونس- فريق التحرير 

 

أكد رئيس الغرفة الوطنية للقصابين أحمد العميري، تواصل ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في تونس، مرجعًا ذلك إلى ضعف الإنتاج وبروز ظاهرة تهريب قطيع العجول والأبقار إلى الدول المجاورة.

رئيس الغرفة الوطنية للقصابين: تواصل ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في تونس جراء ضعف الإنتاج وبروز ظاهرة تهريب قطيع العجول والأبقار إلى الدول المجاورة

وأضاف العميري، في مداخلة له على إذاعة "الديوان" (محلية)، الخميس 25 جانفي/يناير 2024، أنّ غلاء أسعار اللحوم الحمراء سيتواصل خلال هذه السنة، داعيًا السلط المعنية وعلى رأسهم وزارة التجارة التونسية إلى إنقاذ منظومة اللحوم في تونس.

وأوضح رئيس الغرفة الوطنية للقصابين أنّ أسعار اللحوم لدى القصابين تتراوح بين 38 دينارًا و44 دينارًا، بينما تُباع اللحوم الحمراء في المساحات التجارية الكبرى بسعر يتراوح بين 47 دينارًا و50 دينارًا، وفقه.

رئيس الغرفة الوطنية للقصابين:تتراوح  أسعار اللحوم لدى القصابين بين 38 دينارًا و44 دينارًا للكلغ الواحد، بينما تُباع في المساحات التجارية الكبرى بسعر يتراوح بين 47 دينارًا و50 دينارًا

 

  • رئيس الغرفة الوطنية للقصابين: قدمنا مقترحات لتوريد اللحوم ولم يقع التجاوب معنا

على صعيد متّصل، كشف أحمد العميري أن رئيس الغرفة الوطنية لتجار الجملة التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية قدم مقترحًا لوزيرة التجارة التونسية يقضي بتوريد كميات من اللحوم الحمراء وبيعها بسعر 33 دينارًا للكيلوغرام الواحد، مؤكدًا أنهم لم يتلقوا أي إجابة بخصوص هذا المقترح.

وتابع قائلاً: "شهر رمضان على الأبواب ولا بد أن تتجاوب وزارة التجارة التونسية مع مطالبنا كي نتمكن من توريد كميات من اللحوم وتوفيرها للتونسيين".

رئيس الغرفة الوطنية للقصابين: اقترحنا على وزيرة التجارة توريد كميات من اللحوم الحمراء وبيعها بسعر 33 دينارًا للكيلوغرام الواحد

وأكد العميري أن التونسيين عزفوا عن شراء اللحوم الحمراء بسبب تدهور مقدرتهم الشرائية، مؤكدًا أن هذا العزوف أثر بشكل لافت على وضعية منظومة اللحوم في تونس وأضرّ بالقصابين.  

وأشار العميري إلى أن عشرات القصابين في تونس أغلقوا محلاتهم وغيروا مهنهم بسبب عدم إقبال التونسيين على شراء اللحوم الحمراء، داعيًا السلط المعنية إلى إنقاذ منظومة اللحوم الحمراء وإصلاحها والتصدي للدخلاء والمحتكرين الذين أضرّوا بها، وفقه.

كما دعا العميري السلطات المعنية إلى إيجاد حلول جذرية والتخفيض في أسعار اللحوم بما يراعي المقدرة الشرائية للتونسيين، مشيرًا في ذات السياق إلى أن حوالي 62.4 في المائة من التونسيين لم يتمكنوا السنة الماضية من شراء أضحية العيد.

وأكد أن المواطن الأوروبي يأكل سنويًا ما بين 90 و110 كيلوغرامات من اللحوم الحمراء، بينما يأكل التونسي حوالي 6 كيلوغرامات فقط، مؤكدًا تراجع معدل الاستهلاك الوطني للحوم الحمراء بشكل لافت، وفقه.

يشار إلى أن أسعار اللحوم الحمراء شهدت في السنوات الأخيرة ارتفاعًا لافتًا، ما دفع منظمة الدفاع عن المستهلك إلى إطلاق صيحة فزع في أكثر من مناسبة، كما تدعو باستمرار التونسيين إلى مقاطعة شراء اللحوم الحمراء.