16-فبراير-2024
تونس تتجه لتوريد كميات من لحم الخروف المبرّد لتغطية استهلاك شهر رمضان

رئيس غرفة القصابين: يجب إنقاذ منظومة اللحوم الحمراء من الانهيار (صورة توضيحية)

الترا تونس-فريق التحرير 

 

أكد رئيس الغرفة الوطنية للقصابين أحمد العميري، أنّ الغرفة لاحظت إقبال التونسيين على شراء لحوم الحمير والأحصنة من المجازر المخصصة لذلك في عدة ولايات في تونس، وفقه.

رئيس غرفة القصابين: لاحظنا إقبالاً على شراء لحوم الحمير والأحصنة من المجازر المخصصة لذلك في عدة ولايات في تونس 

وأضاف العميري في مداخلة له على إذاعة "الديوان" (محلية)، الخميس 15 فيفري/شباط 2024، أنّ التونسيين تخلوا عن شراء اللحوم الحمراء بسب ارتفاع أسعارها بشكل لافت، مؤكدًا أن سعر لحم البقر وصل إلى 40 دينارًا في حين تجاوز سعر لحم الخروف الـ45 دينارًا، وفقه.

وأرجع رئيس غرفة القصابين الإقبال على شراء لحوم الحمير والأحصنة إلى ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء وتراجع المقدرة الشرائية لدى التونسيين وتوقف شركة اللحوم والشركات الخاصة منذ سنة 2019 عن توريد اللحوم المبردة من فرنسا والتي كانت تُباع بسعر 32 دينارًا للكلغ الواحد، حسب قوله.

رئيس غرفة القصابين: الإقبال على شراء لحوم الحمير والأحصنة يعود إلى ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء وتراجع المقدرة الشرائية لدى التونسيين وتوقف شركة اللحوم عن توريد اللحوم المبردة

وبخصوص مدى قانونية المجازر التي تبيع لحوم الحمير والأحصنة في تونس، أكد العميري أنّ هذه المجازر تعمل بشكل قانوني وتخضع للرقابة الصحية، وفق قوله.

غرفة القصابين: منظوم اللحوم تعيش شللاً تامًا

وقال العميري في ذات السياق، إنّ منظومة اللحوم الحمراء في حالة  شلل تامّ، داعيًا السلط المعنية إلى التدخل العاجل لإنقاذ المنظومة من الانهيار، وفقه.

ودعا العميري السلط المعنية إلى التدخل من أجل تسهيل مهمة شركة اللحوم وبعض الشركات الخاصة لتوريد اللحوم المبردة بيعها بأسعار معقولة وتراعي المقدرة الشرائية للتونسيين.

رئيس غرفة القصابين: منظومة اللحوم الحمراء في تونس في حالة شلل تامّ وأدعو السلط المعنية إلى التدخل العاجل لإنقاذ المنظومة من الانهيار

وأكد في ذات السياق، أنّ شركة اللحوم تحصلت على الموافقة من وزارة التجارة لتوريد اللحوم المبردة بكميات حسب الطلب، مشيرًا إلى أنّ الشركة بصدد البحث عن أسعار معقولة للحوم بهدف توريدها.

 تونس تتجه لتوريد لحم الخروف المبرد وبيعه بأسعار مقبولة

ونهاية شهر جانفي/يناير 2024، أكد رئيس الغرفة الوطنية لتجار اللحوم الحمراء صلاح الدين فرشيو في تصريح لـ "موزاييك" (محلية)، أنّهم بصدد التنسيق مع وزارة التجارة التونسية لبحث إمكانية استيراد لحم خروف مبرّد لتعديل السوق.

وأكد فرشيو ، أنّ "شركة اللحوم تقوم بجهود لاستيراد كمية من اللحم المبرّد لشهر رمضان وأنّ سعر لحم الخروف المستورد سيكون بين 33 و35 دينارًا تقريبًا، أي أقل من سعر لحم الخروف المحلي.

سبق أن أكد رئيس الغرفة الوطنية لتجار اللحوم الحمراء أنهم بصدد التنسيق مع وزارة التجارة التونسية لتوريد لحوم حمراء مبردة وسيكون سعرها بين 33 و35 دينارًا تقريبًا

وسبق أن أكد رئيس الغرفة الوطنية للقصابين أحمد العميري، تواصل ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في تونس، مرجعًا ذلك إلى ضعف الإنتاج وبروز ظاهرة تهريب قطيع العجول والأبقار إلى الدول المجاورة.

وقال إنّ أسعار اللحوم لدى القصابين تتراوح بين 38 دينارًا و44 دينارًا، بينما تُباع اللحوم الحمراء في المساحات التجارية الكبرى بسعر يتراوح بين 47 دينارًا و50 دينارًا، داعيًا إلى إنقاذ منظومة اللحوم في تونس عبر توريد كميات من اللحوم الحمراء وبيعها بسعر 33 دينارًا للكيلوغرام الواحد، وفقه.

يشار إلى أنّ تونس تشهد في الآونة الأخيرة ارتفاعًا لافتًا في أسعار عديد المواد الغذائية والأساسية، من بينها أسعار اللحوم ومواد أساسية أخرى.