13-نوفمبر-2020

عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا الحبيب غديرة، الجمعة 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، أن الطاقة القصوى لاستقبال المرضى في أقسام الإنعاش في المستشفيات التونسية تكاد تبلغ درجتها القصوى، مشددًا في نفس الوقت على تسجيل تراجع في الضغط على أقسام الاستعجالي وأقسام "الكوفيد" بالمستشفيات.

وقال، في حوار في إذاعة "شمس أف أم"، إنه لا يتصوّر أن تتجه الحكومة لإعلان الحجر الصحي الشامل باعتبار أنه من آليات الفترة السابقة وفق تعبيره، وذلك إضافة لتبعاته الاقتصادية والاجتماعية.

الحبيب غديرة: لا أتصوّر أن تتجه الحكومة لإعلان الحجر الصحي الشامل

وشدّد على أهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية وخصوصًا حمل الكمامة مؤكدًا أهميتها حتى في حالة التزاحم، باعتبار أن استقبال كمية صغيرة من الفيروس قد لا تثير قلقًا أو تسبب مرضًا طفيفًا، وفق تعبيره.

وأكد أن الإجراءات المُعلنة ستتغيّر بحسب الوضع الوبائي، مبينًا أن قرار غلق المقاهي والمطاعم على الساعة الرابعة مساءً جاء نتيجة عدم احترام البروتوكولات الصحية السابقة.

وبخصوص الحديث عن اللقاح الجديد لكورونا، أكد غديرة على أهم عدم التراخي والالتزام بالإجراءات الصحية الحالية دون انتظار أي وعود في المستقبل.

وأوضح، في جانب متصل، أن جمعيات الطب الشرعي تعمل على دراسة دور الجثث في نقل الفيروس وذلك لتعديل بروتكول الدفن، مؤكدًا، في سياق متصل، أن المدرسة لا تمثل خطرًا على الأطفال للإصابة بالفيروس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مصابو الأمراض المزمنة وجائحة كورونا: معاناة مضاعفة

دوز: تعليق الدروس وقرارات أخرى بسبب "كورونا"