11-أبريل-2023
 عنف أمني ضد جمهور النادي الإفريقي

نشرت على منصات التواصل بعض الصور والفيديوهات والتي أوضحت التدافع بين الجمهور والعنف الأمني ضدهم

الترا تونس - فريق التحرير

 

شهدت مباراة من البطولة التونسية لكرة السلة بين النادي الإفريقي والنجم الرادسي، مساء الاثنين 10 أفريل/نيسان 2023، حالة من الفوضى والتدافع بين جمهور النادي الإفريقي، وذلك إثر إطلاق قوات أمنية موجودة داخل قاعة القرجاني، أين تدور المباراة، الغاز المسيل للدموع.

شهدت مباراة من البطولة التونسية لكرة السلة بين النادي الإفريقي والنجم الرادسي حالة من الفوضى والتدافع بين جمهور النادي الإفريقي، إثر إطلاق الشرطة الغاز المسيل للدموع

وكانت المباراة بين الفريقين قد انطلقت في أجواء عادية وبحضور جماهير الفريقين ولم يتم توضيح سبب إطلاق الغاز المسيل للدموع للمرة الأولى. وإبان ذلك، ومع عودة المباراة، هتف الجمهور بأغان مناهضة للشرطة، التي ردت من جديد بإطلاق الغاز المسيل للدموع، وفي هذه المرة حصلت حالة من التدافع بين جمهور النادي الإفريقي. كما أظهرت صور وتسجيلات فيديو عنفًا من قوات الشرطة ضد الجمهور.

وتوقفت إثر ذلك المباراة كما تحدث بعض المشجعين داخل قاعة القرجاني عن إصابتهم بالاختناق وتمت نجدة البعض عبر سيارات للحماية المدنية.

نشرت على منصات التواصل بعض الصور والفيديوهات والتي أوضحت التدافع بين الجمهور والعنف الأمني ضدهم، وعبر نشطاء عن استيائهم واستنكارهم لتواصل هذه الممارسات

وإثر نشر بعض الصور والفيديوهات على منصات التواصل والتي أوضحت التدافع بين الجمهور والعنف الأمني ضدهم، عبر نشطاء عن استيائهم واستنكارهم لتواصل هذه الممارسات منذ عقود. ودفعتهم الحادثة لتذكر وفاة مشجع النادي الإفريقي عمر العبيدي منذ سنوات.

في هذا السياق، يقول أحد النشطاء بسخرية "هذه الحوادث تعكس حالة العدل والكرامة السائدة في البلاد عندما يحلّ حكم الفرد الواحد ويتم تحجيم كل المؤسسات على هناتها ونقائصها باستثناء مؤسسة العصا الغليظة.."، وفق تعبيره.

 

 

 

 

 

 

 

  • تحيين:

 

في سياق متصل، أدان النادي الإفريقي، الثلاثاء 11 أفريل/نيسان 2023، "بشدة أيّ تعامل من أيّ هيكل أو شخص كان من كان، من شأنه المس من كرامة جماهير النادي أو حرمته الجسدية" معلنًا "مساندته التامة لجماهيره دون قيد أو شرط، وفق تعبيره.

النادي الإفريقي يدين "بشدة أيّ تعامل من أيّ هيكل أو شخص كان من كان، من شأنه المس من كرامة جماهير النادي أو حرمته الجسدية"

وطالب النادي الإفريقي، في بلاغ، السلط العمومية المعنية بفتح بحث تحقيقي فوري في الغرض واتخاذ القرارات الردعية المناسبة ونشرها للعموم، مع حفظ حقه القانوني في اتخاذ الإجراءات المناسبة اللاحقة بعد الاطلاع على نتيجة الأبحاث المجراة في الغرض، وفق تقديره.

ومع تأكيده احترامه لمؤسسات الدولة، دعا النادي الإفريقي الجميع إلى "احترام أسوار النادي وكرامة جمهوره وتمكينه من معاملة إنسانية يُحترم فيها حقه الرياضي والذي لن ندخر قطرة عرق واحدة للذود عنه وعن كرامته"، وفق ذات البلاغ.

النادي الإفريقي يطالب السلطات بفتح بحث تحقيقي فوري في الأحداث التي رافقت مقابلة كرة السلة مع النجم الرادسي

وحمّل الفريق "الجامعة التونسية لكرة السلة المسؤولية الرياضية الكاملة"، مطالبًا "بسياسة رياضية عادلة، مُحايدة يُحترم فيها "مبدأ النزاهة" ونتيجة الميدان دون مُحاباة ولا انتماء ولا ولاء إلا لسلطان القانون". وحذر من محاولة تطويع القانون الرياضي لفائدة "الغير" ودعا لتحكيم الحق و العدالة الرياضية بخصوص مآل المباراة. وطالب الفريق رسمًيا بإعادة المباراة قي أقرب الآجال في ذات القاعة وبحضور جمهور النادي.