17-أبريل-2023
حريق فريب عقارب

طالب أهالي الجهة بمقر للحماية المدنية بعقارب (فيسبوك)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت الإدارة الجهوية للحماية المدنية بصفاقس، فجر الاثنين 17 أفريل/ نيسان 2023، السيطرة على حريق كبير، نشب منذ منتصف الليل بالوحدتين الصناعيتين بالمنطقة الصناعية عقارب، وفق فيديو نشرته على صفحتها الرسمية بفيسبوك.

الإدارة الجهوية للحماية المدنية بصفاقس: احتراق كلّي لمصنع الملابس المستعملة (الفريب) وانهيار جزء من البناية

وسجّل هذا الحريق خسائر مادية فادحة دون أضرار بشرية، بعد أن واصلت وحدات الحماية المدنية مجهوداتها في مكافحة وإخماد النيران، بمشاركة كل فرق الحماية المدنية بصفاقس وتعزيز من إدارات الجهوية للحماية المدنية المجاورة (قابس - سيدي بوزيد - المهدية - القيروان) ووحدة الإطفاء بمطار صفاقس.

وقد أدى هذا الحريق إلى احتراق كلّي لمصنع الملابس المستعملة (الفريب) وانهيار جزء من البناية، بعد سعي أعوان الحماية إلى منع انتشار النيران إلى معمل الزيت (يحتوي على قرابة 6 آلاف لتر من الزيت).

 

 

وتداولت عديد الصفحات المحلية بجهة عقارب، فيديوهات توضّح مخلّفات هذا الحريق، فنقلت مأساة حوالي 70 عاملة بمصنع فرز المواد المستعملة (الفريب) اللواتي أصبحن بلا مورد رزق بعد أن أتى الحريق على كل هذا المصنع. تقول إحداهنّ إنها اشتغلت فيه لمدة 19 سنة، فيما تؤكد أخرى أنه تعيل كامل عائلتها، في انتظار إيجاد حلّ لهنّ.

الاحتراق الكلّي لمصنع "الفريب" وانهيار جزء من البناية، جعل حوالي 70 عاملة بلا مورد رزق

وقد ذكر المدير الجهوي للحماية المدنية بصفاس حاتم بوبكر، أنّ عمليات الإطفاء بدأت منذ الليلة السابقة، وقد بدأت بمحاولة منع انتشار النيران للأجوار ومعمل الزيت، ثمّ تم تطويق النار، ولم يعد هناك خطر حاليًا وفق قوله، لافتًا إلى أنّ الدخان سيواصل تصاعده لأنّ كميات الملابس في المصنع كانت كبيرة جدًا.

 

 

ومازالت أسباب اندلاع هذا الحريق غير واضحة، فيما أطلق عديد النشطاء ونائب عن الجهة، وسمًا للمطالبة بمقر للحماية المدنية بعقارب، خاصة في المنطقة الصناعية.