25-أكتوبر-2023
خليفة القاسمي

أميرة محمد: وذلك احتجاجًا على وضعيته السيئة داخل السجن

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت أميرة محمد، عضوة النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، المكلف بالثقافة والاتصال والعلاقة مع المجتمع المدني، الأربعاء 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، أنّ الصحفي خليفة القاسمي أعلم زوجته خلال زيارتها له بالسجن، دخوله في إضراب جوع.

أميرة محمد: الصحفي خليفة القاسمي أعلم زوجته خلال زيارتها له بالسجن، دخوله في إضراب جوع احتجاجًا على المظلمة التي يتعرض لها وعلى وضعيته السيئة

ويأتي هذا القرار الذي اتخذه خليفة القاسمي، "احتجاجًا على المظلمة التي يتعرض لها وعلى وضعيته السيئة في السجن"، وفق ما نقلته تدوينة أميرة محمد، التي كتبت: "الحرية لخليفة القاسمي ولشذى الحاج مبارك ولياسين الرمضاني.. الصحافة ليست جريمة".

 

 

وكانت أميرة محمد، قد أكدت بتاريخ 3 سبتمبر/أيلول 2023، أنه قد تم إيقاف الصحفي بإذاعة موزاييك المحلية خليفة القاسمي وذلك تنفيذًا لحكم بالسجن 5 سنوات ضده كان قد صدر في ماي/أيار الماضي، على خلفية خبر صحفي وهو الحكم الذي لاقى استنكارًا وتنديدًا واسعًا من نقابة الصحفيين في تونس وعديد المنظمات المحلية والدولية. 

يشار إلى أن تتبع خليفة القاسمي كان قد انطلق في مارس/آذار 2022، بتهم على معنى قانون مكافحة الإرهاب والمجلة الجزائية، وتمّ الاحتفاظ به لخمس أيام ومن ثم إطلاق سراحه. 

لجنة حماية الصحفيين: اعتقال الصحفي خليفة القاسمي هو اعتداء واضح على الصحفيين وحرية الصحافة في تونس

وكانت لجنة حماية الصحفيين، وهي المنظمة غير الحكومية (مقرها نيويورك) التي تهدف إلى حماية حرية الصحافة والدفاع عن حقوق الصحفيين، قد دعت وفق بيان نشرته الثلاثاء 5 سبتمبر/ أيلول 2023، السلطات التونسية إلى إطلاق سراح الصحفي خليفة القاسمي.

وقال شريف منصور، منسق برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في لجنة حماية الصحفيين في واشنطن: "إن اعتقال الصحفي خليفة القاسمي في 3 سبتمبر/أيلول هو اعتداء واضح على الصحفيين وحرية الصحافة في تونس. ويجب على السلطات التونسية إطلاق سراحه فوراً ودون قيد أو شرط. كما يجب إسقاط جميع التهم الموجهة إليه، وضمان قدرة الصحفيين على العمل بحرية دون خوف من السجن".

  • تحيين 16.05: 

وقد نشرت نقابة الصحفيين التونسيين فيما بعد، تأكيدًا لهذا الخبر، حيث اعتبر بيان النقابة أنّ خليفة القاسمي دخل في "إضراب جوع وحشي احتجاجًا على ظروفه السجنية القاسية وللمطالبة بتسريع إجراءات محاكمته، خاصة وأنه تم وضعه مع مجموعة من سجناء الجرائم الإرهابية وتتم معاملته كإرهابي وليس بصفته الصحفية مما يمثل تهديدًا صارخًا لسلامته الجسدية".

نقابة الصحفيين التونسيين: ندعو وزارة العدل إلى فتح تحقيق في ممارسات التنكيل والتضييق في حق خليفة القاسمي وتوفير شروط سجنية لائقة

وشدّد البيان على أنّ الصحفيين يتعرّضون إلى تعطيلات متعمدة أثناء مواعيد الزيارة الأسبوعية، ودعت النقابة وزارة العدل إلى "فتح تحقيق في ممارسات التنكيل والتضييق في حق خليفة القاسمي وتوفير شروط سجنية لائقة".

كما دعت النقابة محكمة التعقيب بتونس إلى "الإسراع بتعيين جلسة للبت في ملف خليفة القاسمي ورفع المظلمة القانونية المسلطة عليه خاصة أن لا علاقة له بالإرهاب وبالتهم الإرهابية التي يوصم بها داخل السجن".