05-أبريل-2023
هيئة الانتخابات في تونس

كان فاروق بوعسكر قد قرر  تكليف عضو الهيئة محمد نوفل الفريخة بخطة نائب رئيس الهيئة خلفًا لماهر الجديدي (ياسين محجوب/ NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد عضو هيئة الانتخابات في تونس، ماهر الجديدي، الأربعاء 5 أفريل/نيسان 2023، أن قرار إنهاء تكليفه كنائب رئيس الهيئة اتخذه مؤخرًا رئيس الهيئة فاروق بوعسكر "بصورة انفرادية وبشكل تعسّفي دون وجود أسباب لذلك"، متحدثًا عن "وجود تسيير غير عادي للهيئة"، وفقه.

ماهر الجديدي: قرار إنهاء تكليفي كنائب رئيس الهيئة اتخذه فاروق بوعسكر بصورة انفرادية وبشكل تعسّفي دون وجود أسباب لذلك ولا حقيقة لما يروّجه من أن إنهاء التكليف يأتي في إطار التداول على المسؤولية

وأضاف، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أنه "لم يتم إبلاغه بهذا القرار، مؤكدًا أنه ''لا حقيقة لما يروّجه فاروق بوعسكر من أن إنهاء التكليف يأتي في إطار التداول على المسؤولية"، معتبرًا أن دليل ذلك "عدم إنهاء تكليف محمد التليلي المنصري الذي يشغل خطة الناطق باسم هيئة الانتخابات والحال أنه تمت تسميته هو والمنصري في اليوم ذاته"، على حد قوله.

وذكّر عضو هيئة الانتخابات بأنه كان قد تحدث في تصريحات سابقة عن وجود اختلافات جوهرية في وجهات النظر بينه وبقية أعضاء مجلس الهيئة بخصوص الاستحقاقات الانتخابية السابقة، مشيرًا إلى أنه سبق أن طالب بمراجعة بعض الخيارات التي اتبعتها الهيئة حول المواعيد الانتخابية الماضية.

ماهر الجديدي: هناك اختلافات جوهرية في وجهات النظر بخصوص الاستحقاقات الانتخابية وقد أبديت رأيي بشأن الانتخابات البلدية المقبلة باقتراح مزيد التريث

كما لفت الجديدي إلى أنه أبدى كذلك رأيه بشأن الانتخابات البلدية المقبلة، التي كان المجلس قد اتخذ خياره بتنظيمها، وأنه اقترح في هذا الصدد مزيد التريّث، وذلك حتى قبل صدور قرار حل المجالس البلدية، على حد قوله.

ولمّح الجديدي إلى وجود أسباب أخرى حول إنهاء تكليفه لم يشأ الإفصاح عنها "بموجب واجب التحفّظ"، معبّرًا عن استعداده "لإعداد تقرير في الغرض، إذا طلبت منه ذلك أي جهة رسمية''، مستدركًا أنه "مازال عضوًا مباشرًا لعمله بالهيئة بما يفرضه عليه الواجب الوطني بما في ذلك حضوره في اجتماعات مجلس الهيئة".

جدير بالذكر أن رئيس الهيئة فاروق بوعكسر كان قد قرر، في 28 مارس/آذار 2023، تكليف عضو الهيئة محمد نوفل الفريخة، بخطة نائب رئيس الهيئة، خلفًا لماهر الجديدي الذي شغل هذه الخطة منذ تاريخ تعيين أعضاء هذه الهيئة بمقتضى أمر رئاسي في 9 ماي/أيار 2022.

 

 

وسبق أن حصلت خلافات عديدة صلب هيئة الانتخابات في تونس، وطفا الصراع خاصة في اجتماعات مجلسها، خاصة بين رئيسها فاروق بوعسكر والعضو السابق بالهيئة سامي بن سلامة.

وقد سبق أن أعلنت الهيئة، في 25 أوت/أغسطس 2022، أن مجلسها "قرر بإجماع أعضائه معاينة حالة الشغور الحاصلة في تركيبة مجلس الهيئة جراء تخلي أحد أعضائه".

وذكرت، في بلاغ لها، أنه تبعًا لذلك فإن "عضوية سامي بن سلامة بمجلس هيئة الانتخابات تعدّ منتهية بصفة رسمية وقانونية بداية من صدور قرار المجلس"، مشيرة إلى أن "المعني بالأمر هو محل تتبعات جزائية"، وفقها.