02-يوليو-2022
سامي بن سلامة

عضو هيئة الانتخابات في تونس سامي بن سلامة

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال عضو هيئة الانتخابات في تونس سامي بن سلامة، الجمعة 1 جويلية/يوليو 2022، إن رئيس الهيئة و4 أعضاء فيها وجهوا إليه تنبيهًا رسميًا عن طريق مكتب الضبط، قال إنهم "اتهموه فيه بإرباك إدارة الهيئة، تمهيدًا لعزله"، حسب روايته.

سامي بن سلامة: رئيس هيئة الانتخابات و4 أعضاء فيها وجهوا لي تنبيهًا رسميًا عن طريق مكتب الضبط اتهموني فيه بإرباك إدارة الهيئة تمهيدًا لعزلي

وأضاف، في تدوينة نشرها على صفحته بموقع التواصل الفيسبوك، أن هذا التنبيه يأتي إثر "كشفه" ما اعتبره تعمد "الإدارة التنفيذية ورئيس الهيئة وأعضاءها الذين صمتوا" بـ"تعطيل التسجيل الآلي للناخبين، ثم تعطيل التسجيل عن بعد"، على حد قوله.

صورة

 

وتابع قائلًا: "هم فتحوا باب المواجهة ورفعوا عني الحرج، وليتحملوا مسؤولياتهم جميعًا دون استثناء"، معقبًا: "لا أحد يهددني ولا أخاف من أي أحد، ومن يتعرّض لي لن ينفعه صديق في السلطة -ولو أني أعتقد أنه من المستحيل أن يساند الرئيس تخريب المسار وأصلًا هو استجاب لكل مطالبي ووقف ضدهم-، ولا القدم التي يضعها في المعارضة"، وفق تعبيره.

وذكر بن سلامة، في تدوينة أخرى، أن التهم الموجهة إليه من رئيس وأعضاء مجلس الهيئة، هي: "

  • "حالة الإرباك التي سببها لعمل الإدارة بمحاولاته المتكررة التدخل في عملها.
  • التدخل في التسيير الإداري والمالي للهيئة والتي هي من صلاحيات رئيس الهيئة بوصفه رئيس الإدارة"، وفقه.

صورة

 

وواصل بن سلامة نقده اللاذع لرئيس الهيئة وأعضائها، وقال في تدوينة نشرها السبت 2 جويلية/يوليو 2022، إنه هو "الوحيد الذي اختاره الرئيس التونسي قيس سعيّد مباشرة لعضوية هيئة الانتخابات"، وإن "بقية الأعضاء موجودون من قبل إما قد وضعتهم النهضة كفاروق بوعسكر ومحمد التليلي المنصري، أو اقترحتهم مجالسهم وإداراتهم، والاختيار كان غير موفق خاصة بالنسبة للقضاة لا كفاءة ولا مصداقية"، على حد روايته.

صورة

 

وسبق أن حصلت خلافات عديدة في في اجتماعات مجلس هيئة الانتخابات في تونس، وصلت حد تبادل الاتهامات بين عضو الهيئة سامي بن سلامة وبقية أعضاء الهيئة ورئيسها فاروق بوعسكر.

يذكر أن سعيّد كان قد أصدر، في 22 أفريل/نيسان 2022، مرسومًا طال هيئة الانتخابات ويقوم من خلاله، بنفسه، بتعيين كل أعضائها وله وحده إمكانية عزل أحد الأعضاء. وقد أثار ذلك جدلًا وانتقادات واسعة في تونس وخارجها.

ونصّ الأمر الرئاسي على أن الرئيس قيس سعيّد قام بتسمية كامل أعضاء الهيئة، وهم كالآتي: 

  • فاروق بوعسكر، عضو هيئة عليا مستقلة سابقة للانتخابات، رئيسًا
  • سامي بن سلامة، عضو هيئة عليا مستقلة سابقة للانتخابات، عضوًا
  • محمد التليلي منصري، عضو هيئة عليا مستقلة سابقة للانتخابات، عضوًا
  • الحبيب الربعي، قاض عدلي، عضوًا
  • ماهر الجديدي، قاض إداري، عضوًا
  • محمود الواعر، قاض مالي، عضوًا
  • محمد نوفل الفريخة، مهندس مختص في مجال المنظومات والسلامة المعلوماتية، عضوًا