29-يونيو-2021

أنيس قلوز: 700 ألف جرعة ستصل إلى غاية 23 جويلية القادم (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير



أكد الأستاذ في علم الأدوية بكلية الطب في تونس وعضو الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا أنيس قلوز الثلاثاء 29 جوان/ يونيو 2021 أن فترة تفشي العدوى تعدّ فترة سيئة للتلقيح وهو ما نعيشه حاليًا، "وبالتالي فهي ليست أفضل فترة للقاح، ولهذا نقوم بإجراءات تكميلية تعتمد على التلقيح في مناطق الذروة لكسر حلقات العدوى بالإضافة إلى التشديد على إجراءات الوقاية الفردية" وفق وصفه.

وبيّن قلوز أن "التلقيح ليس عصًا سحرية، إذ يحتاج الجسم مدة بعد الجرعتين كي يكتسب المناعة تقدّر بـ10 أيام على الأقل حسب نوع اللقاح" مشيرًا إلى أن المناعة التي توفرها الجرعة الأولى تضاءلت في كل العالم مع ظهور السلالات المتحورة.

عضو الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا: 50% من التونسيين بين 60 و75 سنة تلقوا لقاحهم

وقال عضو الحملة الوطنية للتلقيح إن 700 ألف جرعة ستصل إلى غاية 23 جويلية/ يوليو القادم من لقاح فايزر قائلاً: "82% من التونسيين الذين يتجاوز سنّهم 60 سنة ومسجلين بمنظومة إيفاكس تلقوا لقاحهم، ونظام الأولويات يتطور".

وتابع قلوز لدى حضوره بإذاعة "شمس أف أم" أن 50% من التونسيين بين 60 و75 سنة تلقوا لقاحهم وأكثر من 600 ألف استكملوا تلقيحهم باعتبار أن من أصيب بكورونا يتلقى جرعة واحدة من التلقيح، مضيفًا: "هناك 2 مليون و840 ألف مسجلًا في منظومة إيفاكس وهذا مكسب لتونس، بينهم مليون و793 ألفًا تلقوا جرعة واحدة على الأقل فيما تلقى 532 ألفًا منهم الجرعة الأولى والثانية".