17-يناير-2023
غلاء نقص مواد أساسية أسواق

الميداني الضاوي لـ"الترا تونس": يجب أن نتكيّف على وضعية الاستهلاك اليومي (الشاذلي بن إبراهيم/ NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس النقابة التونسية للفلاحين الميداني الضاوي، مساء الثلاثاء 17 جانفي/ يناير 2023، في تصريحه لـ"الترا تونس"، بخصوص توفر بعض المواد الاستهلاكية خلال شهر رمضان القادم من عدمه، إنّ المشكل في بعض المواد لم يعد متعلقًا بالمخزون الاستراتيجي لأنه انتهى وفات الأوان، ويجب أن نتكيّف على وضعية الاستهلاك اليومي، وفق قوله.

رئيس نقابة الفلاحين لـ"الترا تونس": المخزون الاستراتيجي من الحليب انتهى منذ أسابيع، ونحن نستهلك ما ننتجه، وسندخل شهر رمضان بنقص مقدّر بـ500 ألف لتر يوميًا

وتابع الضاوي أنّ الإنتاج من البيض متوفر، لكن اللهفة في الأسبوع الأول من شهر رمضان تستوجب ترشيد المستهلك، وقال: "هناك نقص في توفر البيض لكنه ليس فادحًا ولا يمثل أزمة، دون أن ننفي تراجع بعض دوائر الإنتاج" وفقه.

وبخصوص النقص في مادة الحليب، قال الضاوي إنّ المخزون الاستراتيجي انتهى منذ أسابيع، وأنّنا نستهلك ما ننتجه، لافتًا إلى تسجيل نقص على مستوى الإنتاج اليومي، إذ أننا ننتج نحو مليون و300 ألف لتر يوميًا لكننا نستهلك مليون و800 ألف، وفق تقديره.

رئيس نقابة الفلاحين لـ"الترا تونس": هناك نقص لا يمكن إنكاره في اللحوم، وكيلو اللحم يمكن أن يصل إلى 40 دينارًا

وأوضح الميداني الضاوي في تصريحه لـ"الترا تونس"، أنّ الأسبوع الأول من رمضان يعرف طلبًا أكثر، ولهذا يجب التكيّف مع هذه الوضعية كي لا نحدث ارتباكًا في هذه المادة، مضيفًا: "سندخل شهر رمضان بنقص مقدّر بـ500 ألف لتر يوميًا".

وبخصوص قطاع اللحوم قال الضاوي إنّ شأنه شأن الحليب، وأنّ مكونات الأعلاف في ارتفاع مذهل ما ينعكس سلبًا على دوائر الإنتاج، متابعًا: "هناك نقص لا يمكن إنكاره، وتراجع في منظومات الإنتاج، فضلًا عن أنّ القطيع في تراجع، وكيلو اللحم يمكن أن يصل إلى 40 دينارًا" على حد تقديره.

رئيس نقابة الفلاحين لـ"الترا تونس": لسنا في موسم الطماطم الفصلية بل في طماطم الباكورات، وأي مادة تتوفّر في غير فصلها تعرف ارتفاعًا في الأسعار

وحول مادة الطماطم أوضح الميداني الضاوي أننا حاليًا لسنا في موسم الطماطم الفصلية بل في طماطم الباكورات، وأنّ أي مادة تتوفّر في غير فصلها تعرف ارتفاعًا في الأسعار، مضيفًا: "لن يحدث التغيير في الوضع الحالي إلا بتحضير مسبق وأخذ رأي جميع الأطراف المتداخلة".

وتعاني تونس منذ فترة من أزمة في علاقة بتوفر عدد من المواد الأساسية ومنها الغذائية في الأسواق. 

ويشار إلى أنّ الملحق الإعلامي لسفارة ليبيا في تونس نعيم العشيبي، قد أعلن أن 96 شاحنة محمّلة بمواد غذائية أساسية (سكر وزيت ودقيق وأرز) قد دخلت تونس صباح اليوم عبر المنفذ الحدودي راس الجدير.

وكان مساعد رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري أنيس خرباش، قد أكد الاثنين 16 جانفي/يناير 2023، غياب المخزون الاستراتيجي في عديد من القطاعات، على الرغم من أنه لا يفصلنا إلا 9 أسابيع على شهر رمضان، وفقه.