09-مارس-2021

"على اعتبار أن ظروف الإيقاف والإيداع تكتسي خطورة بالغة"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت النائب عن حركة النهضة بمجلس نواب الشعب رباب بن لطيف، الثلاثاء 9 مارس/آذار 2021، أنها تقدمت بطلب لإحداث لجنة تحقيق  برلمانية، طبق الفصل 97 من النظام الداخلي للمجلس، "لتقصي ملابسات الوفاة المشبوهة للشاب عبد السلام زيان الذي تم إيقافه في مدينة صفاقس، على اعتبار أن ظروف الإيقاف والإيداع تكتسي وفق تقارير حقوقية خطورة بالغة".

وأشارت النائب، في العريضة التي نشرت نسخة منها على صفحتها الخاصة بموقع التواصل "فيسبوك"، إلى أنها "بصدد جمع الإمضاءات من النواب".

تقدمتُ اليوم بطلب لاحداث لجنة تحقيق لتقصي ملابسات الوفاة المشبوهة للشاب عبد السلام زيان رحمه الله الذي تم ايقافه في...

Publiée par Rabeb Ben Letaief sur Mardi 9 mars 2021

يُذكر أن وفاة الشاب عبد السلام زيان  (من مواليد 1991) وهو في حالة إيقاف تحفظي بالسجن المدني بصفاقس قد أثارت استياء وغضبًا كبيرين، مما دفع عددًا من سكان منطقة الربض" بصفاقس، حيث يقطن، إلى الخروج في تحركات احتجاجية خلال اليومين الماضيين.

وكان الناطق الرسمي باسم محاكم صفاقس مراد التركي قد أفاد، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، بأن وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية صفاقس 2 أذن بفتح تحقيق قضائي في ظروف وملابسات وفاة الشاب البالغ من العمر 30 سنة، وبإيداع الجثة على ذمة الطبيب الشرعي لتشريحها وتحديد أسباب الوفاة.

وأوضح، في ذات السياق، أن حالة الشاب المتوفي الذي تبين أنه يشكو من مرض السكري ويتعاطى حقن الأنسولين قد تعكرت بتاريخ 3 مارس/آذار الجاري، "ورغم الإسعافات الأولية التي قدمت له في إدارة السجن والمركز الطبي به فقد توفي إثر نقله للمستشفى بصفاقس"، على حد قوله.

وكانت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان قد حملت، في بيان نشرته الخميس 4 مارس/آذار 2021، مسؤولية وفاة الشاب عبد السلام زيان الذي يشكو من مرض السكري، في السجن المدني بصفاقس، إلى وزارة الداخلية ووزارة العدل، مؤكدة أنها ستقوم بدورها كاملًا في تتبع الجناة بصفتها ونيابة عن عائلته.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فرع المحامين بصفاقس: ملابسات وفاة عبد السلام زيان مسترابة

مزغيش: مصالح سجن صفاقس قامت بالإجراءات اللازمة تجاه "زيان" وتم حقنه بالأنسولين