05-مارس-2021

إثر وفاة الشاب عبد السلام زيان المصاب بالسكري بالسجن المدني بصفاقس (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الناطق باسم الهيئة العامة للسجون والإصلاح سفيان مزغيش، مساء الجمعة 5 مارس/آذار 2021، إن مصالح السجن المدني بصفاقس قامت بكل الإجراءات الضرورية تجاه الشاب عبد السلام زيان المصاب بالسكري والذي توفي وهو في حالة إيقاف في سجن صفاقس بعد تعكّر حالته الصحية.

وأشار، في تصريح لقناة "التاسعة"، إلى أنه "تم قبول الشاب عبد السلام زيان وشقيقه يوم 2 مارس/آذار الجاري، وتم تأجيل إجراءات الاستقبال الجزائي باعتبار أنه كان مرهقًا، وبإعلام المصالح السجنية بأنه يعاني من مرض السكري، قام الممرض بقياس نسبة السكري لديه، وأشار إليه الطبيب بضرورة تناول وجبة قبل حقنه بجرعة من الأنسولين، وهذا ما حدث".

مزغيش: بمجرد سماع خبر وفاته، تحولت التفقدية العامة للسجون إلى سجن صفاقس للقيام بالأبحاث الضرورية، وأخ الضحية، الذي كان لا يزال بالسجن آنذاك، أكد أنه قد تمت معاملة شقيقه معاملة إنسانية

وأضاف مزغيش أنه "بعد 15 دقيقة من التأكد من أن حالته الصحية تحسنت تم استئناف بقية إجراءات الاستقبال، تم إيداعه الحجرة المخصصة للحجر الصحي بسجن صفاقس الخاصة بالمودعين الجدد والتي لا تتجاوز طاقة استيعابها 25 سجينًا"، مشيرًا إلى أن "لديه فراش أرضي وتم تمكينه بجميع مستلزماته ولم يشتكِ في تلك الليلة من شيء"، حسب قوله.

وتابع القول: " في صباح اليوم الموالي، بتاريخ 3 مارس/آذار الجاري، في حدود الساعة الثامنة، أعلم شقيق الضحية إدارة السجن بأن حالة عبد السلام الصحية تعكرت، وعلى جناح السرعة قاس الممرض نسبة السكري لديه فوجدها مرتفعة، وتم نقله مباشرة إلى المستشفى الجهوي بصفاقس، وعند معاينة الطبيبة له أكدت أنه قد توفي". 

ولفت الناطق باسم الهيئة العامة لسجون والإصلاح إلى أنه "بمجرد السماع بخبر وفاته، تحولت التفقدية العامة للسجون والإصلاح إلى سجن صفاقس للقيام بجميع الأبحاث الضرورية، وأخ الضحية، الذي كان لا يزال بالسجن آنذاك، أكد أنه قد تمت معاملة شقيقه معاملة إنسانية داخل السجن"، وفق روايته.

يذكر أن  الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان قد حملت، في بيان نشرته الخميس 4 مارس/آذار 2021، مسؤولية وفاة الشاب عبد السلام زيان الذي يشكو من مرض السكري، في السجن المدني بصفاقس، إلى وزارة الداخلية ووزارة العدل، مؤكدة أنها ستقوم بدورها كاملًا في تتبع الجناة بصفتها ونيابة عن عائلته.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ملابسات وفاة شاب مصاب بالسكري في حالة إيقاف بسجن صفاقس

صفاقس: فتح تحقيق إثر وفاة شاب مصاب بالسكري في حالة إيقاف تحفظي