17-أكتوبر-2023
خبز مخابز

في ظلّ تفاقم مستحقات أصحاب المخابز المتخلدة لدى الدولة (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال أمين المال بالغرفة الوطنية لأصحاب المخابز المصنفة الصادق الحبوبي، الاثنين 17 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إن هناك إمكانية لتوقف عدد من المخابز المصنفة عن العمل "لقلّة الحيلة"، في ظلّ تفاقم مستحقات أصحاب المخابز المتخلدة لدى الدولة.

عضو بغرفة المخابز المصنفة: هناك إمكانية لتوقف عدد من المخابز المصنفة عن العمل "لقلّة الحيلة" في ظلّ تفاقم مستحقات أصحاب المخابز المتخلدة لدى الدولة المقدرة بـ252 مليون دينار

وأضاف الحبوبي، في مداخلة له على إذاعة "ديوان" (محلية)، أنّ قيمة المستحقات المالية المتخلدة لدى الدولة وصلت إلى 252 مليون دينار تخصّ 14 شهرًا، مستطردًا أن المتخلدات وصلت إلى 15 شهرًا وتمّ سداد مستحقات شهر واحد، وفقه.

وأكد، في ذات الصدد، أنّ أصحاب المخابز لم يعودوا قادرين على خلاص أجور العمال ولا على سداد مستحقات الضمان الاجتماعي ولا خلاص المواد الأولية، وأصبحوا يعانون من ديون متخلدة ومشاكل جمّة، حسب تأكيده.

عضو بغرفة المخابز المصنفة: أصحاب المخابز لم يعودوا قادرين على خلاص أجور العمال ولا على سداد مستحقات الضمان الاجتماعي ولا خلاص المواد الأولية وأصبحوا يعانون من ديون متخلدة ومشاكل جمّة

وتابع قائلًا: "بات أصحاب المخابز يطالبون بإيقاف العمل، لكننا نحاول مراعاة ظروف البلاد الراهنة ونبحث مع وزارة التجارة عن سبل لصرف بقية المستحقات المالية لسنة 2022 على الأقلّ حتى نتمكن من سداد الديون"، مستدركًا أنّ هناك تطمينات من وزارة التجارة بأنه سيتم صرف بعض الأموال لأصحاب المخابز في حدود موفى أكتوبر/تشرين الأول الجاري دون أن تحدد قيمتها، على حد قوله.

يشار إلى أنّ أصحاب المخابز ما انفكوا في الفترات الأخيرة ينفذون تحركات احتجاجية، سواءً للتنديد بعدم توفّر المواد الأساسية من سميد وفارينة، أو للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية المتخلدة لدى الدولة.