07-مايو-2018

إخلالات مختلفة رصدها عتيد في تقريره (صورة تقريبية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس – فريق التحرير

 

أصدرت الجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات "عتيد"، الاثنين 7 ماي/ أيار 2018، تقريرها الرابع حول ملاحظة ختم عملية الاقتراع والفرز لعموم الناخبين والتجميع، وقدمت فيه أبرز ما تابعه ملاحظوها من إخلالات يوم التصويت في الانتخابات البلدية. وأفادت عتيد في هذا التقرير أن شخصًا في مركز اقتراع ابن رشد بالمهدية قام بالانتخاب مستخدمًا بطاقتي تعريف وطنيتين مختلفتين، فيما تمّ اعتماد رخصة سياقة لإثبات هوية ناخب في مركز المروج 5 ببن عروس.

عتيد: مواطن في مركز اقتراع ابن رشد بالمهدية قام بالانتخاب مستخدمًا بطاقتي تعريف وطنيتين مختلفتين

كما تضمن التقرير عدة خروقات أخرى، وفق "عتيد"، تتعلق بتعطل عملية الاقتراع في مركز بسجنان وتواصل الاقتراع بقفل مكسور في مركز بطبربة في منوبة. ومنع مواطنين متواجدين أمام مركز سيدي عاشور بنابل من الدخول إثر غلق باب الاقتراع رغم أن المركز كان قد فتح أبوابه متأخرًا بـ25 دقيقة.

وسجّل التقرير منع أمنيين متقاعدين اثنين في مركز نهج الهند بالعاصمة تونس من التصويت علمًا وأنه يوم 29 أفريل/ نيسان 2018 وقع إعلامهما أنهما سيصوتان يوم 6 ماي/ أيار 2018، وفق ذات التقرير، الذي أثار أيضًا العثور على ورقة انتخابية تابعة لبلدية جرجيس في جهة جربة حومة السوق.

وكان عضو هيئة الانتخابات نبيل بفون صباح اليوم قد أشار إلى إمكانية إسقاط بعض القائمات قبل الإعلان عن نتائج الانتخابات الأولية الرسمية، بعد تقييم جملة المخالفات ومدى تأثيرها على النتائج.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

منظمة عتيد: الإقبال ضعيف صباحًا وتجاوزات في عديد البلديات

الانتخابات البلدية: نسبة مشاركة في حدود 33.7 % والنهضة في الصدارة