18-نوفمبر-2021

المحامي أحمد صواب: السياسة مازالت تضغط على القضاء

الترا تونس - فريق التحرير



أكد المحامي أحمد صواب عضو هيئة الدفاع عن رجل الأعمال والوزير الأسبق والنائب بالبرلمان مهدي بن غربية، في تصريحه لـ"الترا تونس"، الخميس 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، أنّ منوّبه غادر المستشفى وعاد للسجن بعد أن تعرّض -أثناء استنطاقه- للإغماء بسبب إضراب الجوع الذي دخل فيه للمطالبة بحقه في رؤية ابنه.

أحمد صواب: مهدي بن غربية غادر المستشفى وعاد للسجن بعد أن تعرّض -أثناء استنطاقه- للإغماء بسبب إضراب الجوع الذي دخل فيه للمطالبة بحقه في رؤية ابنه

وتابع صواب أنّ "إدارة السجون تتعلّل بذريعة غير مقنعة ألا وهي جائحة الكوفيد، في الوقت الذي يمكن لمهدي بن غربية أن يرى ابنه مع المحافظة على التباعد الجسدي"، معتبرًا الحجّة "غير مقنعة لأنّ العاملين بإدارة السجون يدخلون ويخرجون بصفة عادية، فضلًا عن أنّ نسبة العدوى بالبلاد انخفضت بشكل كبير وبلغت 2%" على حد وصفه.

وأبرز عضو هيئة الدفاع عن مهدي بن غربية، في تصريحه لـ"الترا تونس"، أنّ محاكمة موكّله تتمّ في إطار سياسي، والخطوة القادمة تتمثّل في عقد ندوة صحفية، قد يقع الإعلان فيها عن تدويل القضية عبر مراسلات لمنظمات حقوق الإنسان، وفق تأكيده.

وتحدّث صواب عن أنّ ما وصفه بـ"عصابة الثورة نيوز التي تتعلق بها مئات القضايا، مازالوا التوازي، ينعمون بالحرية والراحة وهم محميون سياسيًا حتى بعد 25 جويلية/ يوليو، وهو ما يؤكد أنّ السياسة مازالت تضغط على القضاء" وفق وصفه.

أحمد صواب: محاكمة بن غربية تتمّ في إطار سياسي، وإدارة السجون تتعلّل بذريعة غير مقنعة ألا وهي جائحة الكوفيد رغم أنّ نسبة العدوى بالبلاد انخفضت بشكل كبير

ويشار إلى أنّ قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية سوسة 1، قد أصدر مساء الأربعاء 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، بطاقتي إيداع بالسجن في حق رجل الأعمال والوزير الأسبق والنائب بالبرلمان مهدي بن غربية، وكذلك في حق وكيل الشركة التي على ملكه، وذلك على خلفية شبهة "فساد إداري ومالي صلب شركتي شحن واستشارات تعود ملكيتهما لبن غربية"، وفق المساعد الأول لوكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية سوسة1، والناطق الرسمي باسمها معز اليوسفي.

يذكر أن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بسوسة1 كانت أذنت بالاحتفاظ بالمظنون فيه رجل الأعمال والوزير الأسبق والنائب بالبرلمان مهدي بن غربية، وكذلك بالمدير الإداري والمدير المالي للشركة التي على ملكه، وذلك تزامنًا مع تواصل الأبحاث الجارية بخصوص شبهة تورطه في فساد مالي وإداري. كما أن النيابة العمومية بالقطب الاقتصادي والمالي، قررت بالتوازي مع ذلك، الاحتفاظ بمهدي بن غربية، على خلفية شبهة ارتكابه لجرائم جبائية وغسل أموال.

اقرأ/ي أيضًا: محامو مهدي بن غربية: منوبنا في وضعية احتجاز غير قانوني وحرم من حقوقه في الدفاع

وكان فريق الدفاع عن بن غربية قد أصدر، مساء السبت 16 أكتوبر/تشرين الأول 2021، بلاغًا أعلن فيه عن قرار مغادرة المحامين مقر الفرقة المركزية المتعهدة بالأبحاث في العوينة على الساعة الثامنة مساءً وذلك بعد انتظار دام قرابة الساعتين احتجاجًا على وضعية احتجاز فعلي غير قانوني لمنوّبهم منذ حوالي الساعة الحادية عشر صباحًا بعد انطلاق عملية تفتيش مقر إقامته، وفق البلاغ.

وتبين لفريق الدفاع وفق بلاغه، "إثر معاينة الخروقات والتجاوزات، أن المنوّب في وضعية احتجاز غير قانوني من الساعة 11 صباحًا من يوم السبت، وقد حرم من حقوقه في الدفاع منذ انطلاق أول عملية تفتيش ساعتها، وأنه مستهدف بالنظر لما تم استعماله من أساليب غير مسبوقة ومن تسخير كل الإمكانيات البشرية والمادية واعتماد أسلوب المداهمة غير المبرر، وأنّ بن غربية لا يزال ضحية حملة التشويه والتحريض ونشر معطياته الشخصية وتسريب وثائق إدارية..".

 

اقرأ/ي أيضًا:

إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق النائب ورجل الأعمال مهدي بن غربية

بن غربية: "ترهيب بوليسي لي ولعائلتي ولجيراني.. بأي حق؟"