14-نوفمبر-2022
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

موزعة على مختلف الأنظمة التي يديرها الصندوق

الترا تونس - فريق التحرير

 

قالت المديرة المساعدة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS) نادية بن عبد الله، الاثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، إن مستحقات الصندوق لدى القطاع الخاص تجاوزت 5 آلاف مليون دينار موزعة على مختلف الأنظمة التي يديرها الصندوق، مؤكدة أنه يعتبر مبلغًا كبيرًا، وفقها.

المديرة المساعدة لصندوق الضمان الاجتماعي: كان هناك إقبال كبير على العفو الاجتماعي في فترته الأولى وتم فتح فترة ثانية في أكتوبر المنقضي على أن تنتهي في ديسمبر 2022

وتحدثت بن عبدالله، في تصريح لإذاعة "ديوان" (محلية)، عن برنامج العفو الاجتماعي الذي يعتمده الصندوق في إطار تسوية وضعيات المؤسسات، مشيرة إلى أنه كان هناك إقبال كبير ومهم جدًا على الفترة الأولى للعفو التي كانت قد انتهت في 27 جويلية/يوليو 2022، مضيفة أنه تم أيضًا افتتاح فترة ثانية في أكتوبر/تشرين الأول المنقضي على أن تنتهي في 31 ديسمبر/كانون الأول 2022. 

وأكدت المديرة المساعدة لصندوق الضمان الاجتماعي أن أكثر من 10 آلاف مؤسسة تمكنت من تسوية وضعيتها منذ بدء العفو الاجتماعي سواءً بالخلاص دفعة واحدة أو بالجدولة، وتمكنت من الطرح الآلي لخطايا التأخير. كما أشارت إلى أنه تمت تسوية وضعية أكثر من 43 ألف شخص من العاملين على حسابهم الخاص، وفق تأكيدها.

المديرة المساعدة لصندوق الضمان الاجتماعي: تسوية وضعية أكثر من 10 آلاف مؤسسة و43 ألف شخص من العاملين على حسابهم الخاص منذ بدء برنامج العفو الاجتماعي

جدير بالذكر أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي كان قد أعلن، في 11 أكتوبر/تشرين الأول 2022، أنه قد تقرّر منح طرح كلّي أو جزئي بصفة آلية لخطايا التأخير المستوجبة بعنوان اشتراكات أنظمة الضمان الاجتماعي ونظام التعويض عن الأضرار الناتجة عن حوادث الشغل والأمراض المهنية، فيما يخص المدينين من المؤسّسات والعاملين لحسابهم الخاص في القطاعين الفلاحي وغير الفلاحي.

وأوضح الصندوق أن الأمر يتعلق بالخطايا الرّاجعة للثلاثيّات المنقضية وإلى حدود الثلاثيّة الثالثة لسنة 2021، في أجل أقصاه 31 ديسمبر/كانون الأول 2022، وللانتفاع بهذا الإجراء يشترط خلاص الثلاثيّات اللاّحقة للثلاثيّة الثالثة لسنة 2021.

وأضاف، في ذات البلاغ، أن خلاص أصل الدين والمصاريف يكون وفقًا للصيغ التالية:

1 - بالنسبة للمؤسسات:

  • طرح كلّي وآلي لمبالغ خطايا التأخير عند خلاص كامل أصل الدّين ومصاريف التتّبع دفعة واحدة، أو على أقساط شهريّة على مدّة أقصاها 3 سنوات.
  • طرح جُزئي وآلي بنسبة 50% من مبالغ خطايا التأخير عند خلاص كـامل أصل الدين ومصاريف التتّبع بأقساط شهريّة على مدّة أقصاها 5 سنوات.

2- بالنّسبة للعاملين لحسابهم الخاص:

  • طرح كلّي وآلي لمبالغ خطايا التأخير عند خلاص كامل أصل الدّين ومصاريف التتّبع دفعة واحدة أو بأقساط شهريّة على مدّة أقصاها 5 سنوات.