25-فبراير-2023
أمن

في القضية التي تُعرف إعلاميًا بـ"ملف التآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي" (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدر قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، بين ليلة الجمعة 24 فيفري/شباط وصباح السبت 25 فيفري/شباط 2023، سبع بطاقات إيداع بالسجن (إلى حد كتابة هذه الأسطر) فيما بات يعرف إعلاميًا بـ"ملف التآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي".

إصدار  بطاقات إيداع بالسجن في حق  عدد من الموقوفين في القضية التي تُعرف إعلاميًا بـ"ملف التآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي"

وأفادت المحامية إيناس حراث، في تدوينات متتابعة على صفحتها بفيسبوك، بأن بطاقات الإيداع بالسجن شملت كلًا من الناشط السياسي خيّام التركي ورجل الأعمال كمال اللطيف والقيادي السابق بحركة النهضة عبد الحميد الجلاصي، وكذلك الأمين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي.

 

صورة

 

صورة

 

صورة

 

صورة

 

ومن جانبه، قال المحامي سمير ديلو، عضو هيئة الدفاع عن الموقوفين في القضية، صباح السبت 25 فيفري/شباط 2023، "بعد 15 ساعة من الاستنطاقات والمرافعات، وبعد إصدار 3 بطاقات إيداع، أصبحت لدينا قناعة راسخة بأنّ مصير كلّ من عصام الشابي وجوهر بن مبارك وشيماء عيسى وغازي الشواشي ورضا بلحاج هو 5 بطاقات إيداع إضافيّة، دون مبرّر قانوني ولا واقعيّ"، حسب تصوره.

سمير ديلو: قرّرنا مقاطعة التّرافع لانتفاء أبسط شروط المحاكمة العادلة ولقناعتنا بأنّ قرارات الإيداع ليست قضائيّة بل سياسيّة بحتة سبق اتّخاذها

وتابع قائلًا، في تدوينة له على فيسبوك: "لذلك قرّرنا مقاطعة التّرافع لانتفاء أبسط شروط المحاكمة العادلة ولقناعتنا بأنّ قرارات الإيداع ليست قضائيّة بل سياسيّة بحتة سبق اتّخاذها"، وفق ما جاء في نص تدوينته.

 

صورة

 

تحيين: الساعة 11:00

كما أصدر حاكم التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، ظهر السبت، بطاقة إيداع في حق الناشط السياسي والقيادي جبهة الخلاص الوطني جوهر بن مبارك، وفق ما أكدته المحامية إيناس حراث.

 

صورة

 

تحيين: الساعة 12:00

وأعلنت المحامية إيناس الحراث، في تدوينة أخرى لها، أن حاكم التحقيق بالقطب القضائي ذاته أصدر بطاقة إيداع بالسجن في حق الناشطة السياسية والقيادية بجبهة الخلاص الوطني شيماء عيسى.

 

صورة

تحيين: الساعة 13.15 

كما أصدر حاكم التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب بطاقة إيداع في حق المحامي والقيادي بجبهة الخلاص رضا بلحاج، وفق ما أكدته المحامية ذاتها.

 

صورة

 

تحيين: 14:30

ولاحقًا، أصدر قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب بطاقة إيداع بالسجن في حق المحامي والأمين العام السابق للتيار الديمقراطي غازي الشواشي، وفق ما أكدته المحامية ذاتها.

 

صورة

 

جدير بالذكر أن قوات من الشرطة التونسية قامت، ليل الجمعة 24 فيفري/شباط 2023، بتوقيف كل من المحامي والأمين العام السابق لحزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي، والمحامي وعضو جبهة الخلاص الوطني رضا بلحاج.

وكانت السلطات في تونس قد انطلقت مؤخرًا في حملة من الاعتقالات شملت نائب رئيس حركة النهضة نور الدين البحيري والقيادي السابق في الحركة عبد الحميد الجلاصي. كما شملت رجل الأعمال البارز كمال اللطيّف والناشط السياسي خيّام التركي ومدير إذاعة موزاييك الخاصة نور الدين بوطار وقاضيين اثنين وشخصيات أخرى.

وقد أثارت موجة الاعتقالات والمداهمات التي شهدتها تونس تنديدًا واسعًا وانتقادات داخليًا وخارجيًا، ولا تزال التهم فيها ضبابية في ظل تواصل صمت النيابة العمومية والقضاء، فيما اتهم الرئيس التونسي المشمولين بالإيقافات بشكل عام بكونهم "إرهابيون" و"بالتآمر على أمن الدولة والتلاعب بأسعار المواد الغذائية لإثارة التوتر الاجتماعي"، وفقه.