11-أكتوبر-2024
العياشي زمال

الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بسليانة تصدر أحكامًا ابتدائية في حق العياشي زمال وآخرين

الترا تونس - فريق التحرير

نشر بتاريخ 2024/10/11 (على الساعة 13.30)

 

أكد وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بسليانة، عبد السلام المكي، الجمعة 11 أكتوبر/تشرين الأول 2024، أنّ الدائرة الجناحية بالمحكمة أصدرت مساء الخميس أحكامًا ابتدائية تقضي بسجن المترشح السابق للانتخابات الرئاسية العياشي زمال ومن معه لمدة 5 سنوات و8 أشهر في أربع قضايا تتعلق بتدليس تزكيات في ملف الترشح للانتخابات الرئاسية، وفقه. 

وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بسليانة: أحكام ابتدائية تقضي بسجن العياشي زمال ومن معه لمدة 5 سنوات و8 أشهر في أربع قضايا تتعلق بتدليس تزكيات

وفي تصريحه لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، قال وكيل الجمهورية إنّ هذه الأحكام "تتعلق بـ3 قضايا منفصلة تم الحكم فيها بـ 14 شهرًا في كل قضية منها، وسنة و8 أشهر في قضية أخرى"، لافتًا إلى أنه تم تأخير قضية خامسة إلى الأسبوع القادم للمفاوضة.

يشار إلى أنّ الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بسليانة، قد أقرت يوم الخميس 19 سبتمبر/أيلول الفارط، وبعد المفاوضة رفض جميع مطالب الإفراج عن العياشي زمّال ومن معه وتأخير القضية.

يذكر أنّ المحكمة الابتدائية تونس 2، قد قررت تمديد المفاوضة في 5 قضايا مرفوعة أمامها ضد العياشي زمال، المترشح الذي حاز أوليًا على نسبة 7.35% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية 2024 في تونس، وأمينة مال حركة عازمون سوار البرقاوي، للتصريح بالحكم في شأنها يوم الخميس 10 أكتوبر/تشرين الأول 2024، وفق ما أكده رئيس هيئة الدفاع عبد الستار المسعودي لـ"الترا تونس".

كان محام قد أكد لـ"الترا تونس"، في وقت سابق، صدور أحكام بالسجن لمدة 12 سنة مجمّعة في حق العياشي زمال وأمينة مال حركة عازمون سوار البرقاوي

وأضاف المحامي عبد الستار المسعودي، رئيس هيئة الدفاع عن العياشي زمال، في تصريحه لـ"الترا تونس"، يوم الثلاثاء 8 أكتوبر/تشرين الأول 2024 أنه تم رفض مطلب الإفراج عن أمينة مال حركة عازمون سوار البرقاوي المتطوعة في الحملة الانتخابية للعياشي زمال.

كما بيّن محدثنا، أن "هذه القضايا الخمس تنضاف إلى 4 قضايا أخرى سبق أن أصدرت المحكمة الابتدائية بتونس 2 أحكامها في شأنهم".

وكانت المحكمة الابتدائية بتونس 2 قد أصدرت، مساء الاثنين 30 سبتمبر/أيلول 2024، أحكامًا بالسجن لمدة 12 سنة (مجمعة) في حق المرشح الرئاسي العياشي زمال وأمينة مال حركة عازمون سوار البرقاوي، حسب تصريح سابق أدلى به المحامي فوزي جاب الله لـ"الترا تونس".

سبق أن أكد المحامي عبد الستار المسعودي أنّ العياشي زمال يحاكم في 35 قضية منشورة في عدد من المحاكم في مختلف أنحاء البلاد، وتتعلق أساسًا بشبهات استغلال وثائق في علاقة بالتزكيات

يذكر أنّ العياشي زمال الموقوف منذ 4 سبتمبر/أيلول، قد صدرت في حقه مؤخرًا عدد من الأحكام السجنية الأخرى بمحاكم جندوبة وتونس 2 حيث أقرت الدائرة الجناحية بمحكمة الاستئناف بجندوبة، يوم 3 أكتوبر/تشرين الأول، الحكم الابتدائي القاضي بسجنه لمدة عام وثمانية أشهر.

وقد وجهت النيابة العمومية بجندوبة، لزمال ومن معه تهم "إقامة شهادة نصت على أمور غير حقيقية، واستعمال تلك الشهادة والإدلاء بشهائد مدلسة، وتقديم عطايا نقدية وعينية قصد التأثير على الناخب، ومعالجة وإحالة المعطيات الشخصية للغير دون علم المعني بالأمر"، وفق ما صرح به الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بجندوبة، علاء الدين العوادي.

ويحاكم العياشي زمال، وفق عضو هيئة الدفاع عبد الستار المسعودي، في 35 قضية منشورة في عدد من المحاكم في مختلف أنحاء البلاد، وتتعلق أساسًا بشبهات استغلال وثائق في علاقة بالتزكيات.