13-فبراير-2024
معرض تونس الدولي للكتاب الدورة 38

تنتظم الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 28 أفريل 2024 (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الثقافة التونسية، الثلاثاء 13 فيفري/شباط 2024، أنه "تقرر بتعليمات من الرئيس التونسي قيس سعيّد، تنظيم الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 28 أفريل/نيسان 2024 بقصر المعارض بالكرم كما كان ذلك مقررًا من قبل".

وزارة الثقافة التونسية: تقرر بتعليمات من الرئيس سعيّد، تنظيم الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 28 أفريل 2024 بقصر المعارض بالكرم

وجاء في بلاغ الوزارة أنّ هذا القرار يأتي "اعتبارًا لرمزية معرض تونس الدولي للكتاب وأهميته، وبالنظر إلى الدور التاريخي لهذه التظاهرة في تنشيط الحياة الثقافية في تونس والتشجيع على الإبداع والترويج للمؤلفات والكتب والنشريات وغيرها وطنيًا ودوليًا..".

 

 

يشار إلى أنّ هذه الدورة من معرض تونس الدولي للكتاب قد عرفت الكثير من الجدل خاصة وأنه وقع تأجيلها للمرة الأولى دون الإعلان عن الموعد والمكان الجديدين.

وقد كان السبب الرئيسي في تأجيل المعرض، هو عدم برمجة "معرض الكرم" من قبل وزارة التجارة التونسية كفضاء مرخص له للقيام بالتظاهرات التجارية، وعدم حصول الفضاء على شهادة الوقاية. 

وكان اتحاد الناشرين التونسيين ونقابة الكتبيين والموزعين، قد أعلنا أنّ "معرض الكتاب يكاد يكون متنفّس الوحيد لمهنّيي القطاع، إذ يقوم النّاشرون ونقابة الكتبيّين والموزّعين بالتّحضير له ورصد كلّ إمكانيَاتهم المادّيّة لنشر إصداراتهم الجديدة وتوريد الكتب استعدادًا لهذا الحدث"، وقد أعربا عن "رفضهما القاطع لهذا التّأجيل لما له من تبعات سلبيّة على كلّ المهنيّين، وخاصّة في هذا الظَرف الاقتصادي الصّعب الَذي تمرّ به البلاد".